السبت 13 أبريل / أبريل 2024

الناس ستجتمع مجددًا.. أستراليا على "طريق الحرية" بعد "عاصفة" كورونا

الناس ستجتمع مجددًا.. أستراليا على "طريق الحرية" بعد "عاصفة" كورونا

Changed

طلبت بريجيكليان من الأستراليين الصمود خلال هذا الأسبوع (غيتي)
طلبت بريجيكليان من الأستراليين الصمود خلال هذا الأسبوع (غيتي)
أعلنت السلطات الأسترالية عن خطة لرفع الإغلاق العام المفروض لمكافحة فيروس كورونا تدريجيًا الشهر المقبل مع انخفاض أعداد الإصابات بعد نحو أكثر من 3 أشهر من الإغلاق.

سيرفع الاغلاق الساري منذ ثلاثة أشهر عن سكان سيدني الذين تلقوا التطعيم في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول، على ما ذكرت السلطات اليوم الإثنين، كاشفة عن "خارطة طريق نحو الحرية" مع انخفاض عدد الإصابات في المدينة.

وسيتمكن السكان مجددًا من ارتياد الحانات والمطاعم، والتسوق في سيدني وفي ولاية نيو ساوث ويلز، في حال بلغ معدل الأشخاص الملقحين بالكامل ضد كوفيد-19، 70%، والذي تتوقع غلاديس بيرجيكليان، رئيسة وزراء الولاية "بثقة تامة" بلوغه في 11 أكتوبر.

وسيتم السماح بإعادة فتح الحانات والمطاعم، والمتاجر المغلقة أمام من تلقوا اللقاح، بينما سيتمكن الأصدقاء والعائلات الذين يقطنون أكبر مدينة في أستراليا من الاجتماع للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وقالت بريجيكليان: "علينا الصمود خلال هذا الأسبوع والأسبوع المقبل فقط". وأضافت: "نحن على وشك الانتهاء، دعونا لا نستسلم في اللحظة الأخيرة".

البالغون غير الملقحون

من جهته، قال نائب رئيس الوزراء جون باريلارو: إن "خارطة طريق نحو الحرية" ستسمح بالسفر عبر ولاية نيو ساوث ويلز عندما يتم تطعيم 80% ممن تزيد أعمارهم عن 16 عامًا، ويمكن الوصول إلى هذه العتبة بحلول نهاية أكتوبر/ تشرين الأوّل.

وفي الوقت نفسه، سترفع القيود المفروضة على أعداد الضيوف في حفلات الزفاف والجنازات، بينما سيسمح أيضًا باستئناف المباريات الرياضية.

مع ذلك، سيتعين على البالغين غير الملقحين الانتظار حتى الأول من ديسمبر/ كانون الأول على الأقل للتمتع بالحريات نفسها، وفي هذا التاريخ سيكون قد تم إعطاء اللقاح لـ90% من السكان ممن هم في سن التطعيم، حسبما قال مسؤولون.

وقالت بريجيكليان: "أظن أن اليوم هو يوم مخيب للآمال للغاية بالنسبة لأولئك الذين لم يتلقوا اللقاح. سيتعين عليهم الانتظار خمسة أو ستة أسابيع بعد الآخرين".

تحذير وتأكيد

وانخفض عدد الإصابات اليومية إلى 800 في نيو ساوث ويلز اليوم الاثنين، بعدما بلغ الذروة مع 1500 حالة تقريبًا في سبتمبر/ أيلول، وتلقى 85% من البالغين جرعة واحدة على الأقل من اللقاح. 

وحذرت بيرجيكليان من ارتفاع الإصابات مع رفع الاغلاق، لكنها أعربت عن ثقتها من القدرة على إدارة هذه الحالات. وقالت: "نعلم أنه بمجرد أن نبدأ إعادة الفتح مع حصول 70% على اللقاح بجرعتيه، سترتفع أعداد الإصابات بشكل كبير".

لكنها أضافت مؤكدة أن "ما سيحمينا هو أن الكثير من الناس قد تلقوا على الأقل الجرعة الأولى من اللقاح، وهذا يمنحهم نوعًا من حماية إضافية تحول من دون دخولهم المستشفى، أو ما هو أسوأ".

وشهدت أستراليا موجة وبائية في الشتاء بسبب المتحورة دلتا شديدة العدوى، مما دفع أكبر مدينتين في البلاد، سيدني وملبورن، على فرض الإغلاق لعدة أشهر.

لكن حملة التطعيم، التي بدأت ببطء، تسارعت، ما سمح بوضع خطة لرفع الاغلاق تشمل أيضًا استئناف الرحلات الجوية الدولية بحلول نهاية العام.

كانيبرا

كذلك أعلنت العاصمة كانبيرا اليوم الإثنين رفع الاغلاق في 15 أكتوبر، مع إعادة فتح أبواب الحانات ومراكز التجميل، والصالات الرياضية.

وكانت السلطات طلبت من سكان المدينة البالغ عددهم 400 ألف نسمة في منتصف أغسطس/ آب لزوم منازلهم للحد من انتشار الوباء، بينما كافح المسؤولون للقضاء على تفش صغير لكن مستمر للفيروس.

وقال رئيس إقليم العاصمة الأسترالية، أندرو بار: إن تخفيف القيود كان ممكنًا بسبب "مستويات التطعيم الأكبر على مستوى البلاد"، والتي تأتي بمثابة "إغاثة مرحب بها" لسكان كانبيرا.

وبشكل عام، سجلت أستراليا حتى الآن أكثر من 98 ألف حالة إصابة بكوفيد-19 وأكثر من 1200 حالة وفاة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close