الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

الوحيدة في الرباط.. سائقة سيارة أجرة تتحدى ظروفها خلف عجلة القيادة

الوحيدة في الرباط.. سائقة سيارة أجرة تتحدى ظروفها خلف عجلة القيادة

Changed

بدأت سعاد حديدو العمل في هذا المجال كسائقة شاحنات لدى شركة لتوزيع الأسماك (تويتر)
بدأت سعاد حديدو العمل في هذا المجال كسائقة شاحنات لدى شركة لتوزيع الأسماك (تويتر)
كسرت الشابة المغربية سعاد حديدو العادات والتقاليد وقررت امتهان قيادة سيارات الأجرة واستطاعت أن تكسب ثقة العديد من الزبائن.

كسرت المغربية سعاد حديدو الأعراف الاجتماعية والأنماط السائدة متحدية ظروفها خلف عجلة القيادة، وباتت الآن المرأة الوحيدة التي تقود سيارة أجرة في العاصمة الرباط.

وتركت سعاد (33 عامًا) المدرسة ثم بدأت العمل كسائقة شاحنات لدى شركة لتوزيع الأسماك، لكنها تحولت إلى قيادة سيارات الأجرة للحصول على عائد أفضل والتمتع بحرية أكبر، بحسب تصريحاتها لـ "رويترز"، مضيفة: "أنا من النوع الذي يحب التحديات".

وحاليًا، تجني حديدو ما يكفيها لدفع أقساط شقتها قرب الرباط ودعم أسرتها في الريف، حيث كونت شبكة قوية من الزبائن.

وقالت: "الأمهات عادةً ما يثقون بي لجلب أطفالهن من المدارس عندما يكن مشغولات، وأتلقى اتصالات كذلك لتوصيل نساء أثناء الليل لأنهن يشعرن بارتياح أكبر معي".

وتجلس الشابة خلف عجلة القيادة بسيارتها الزرقاء النظيفة المعطرة من الداخل، وتعد نموذجًا نادرًا في شوارع الرباط.

وقالت نهيلة أساح إحدى زبائنها: "نحتاج إلى المزيد من سائقات السيارات الأجرة". وأشارت إلى أنه يمكنها الحديث مع سعاد أو التحدث بحرية على الهاتف وهي معها في السيارة على عكس الحال مع السائقين.

وكانت هناك سبع نساء حاصلات على تراخيص قيادة سيارات أجرة في العاصمة المغربية، لكنهن توقفن جميعًا عن العمل باستثناء سعاد، التي تشير إلى تعرّض السائقات أحيانًا للتحرش الجنسي.

مجال صعب

وحتى بالنسبة للرجال، تعتبر قيادة سيارات الأجرة مجالاً صعبًا في المغرب، فأغلب السائقين لا يتمتعون برعاية صحية أو تأمينات اجتماعية ومعاشات ويطالبون الحكومة بإصلاح القطاع.

بدوره، أمل محمد تويتي، وهو قيادي نقابي بالمكتب المحلي لفرع السيارات الأجرة الصغيرة بالرباط التابع للنقابة الوطنية للتجار والمعنيين، أن تمنح الحكومة السائقين حق الاشتراك في التأمينات الاجتماعية.

كما يُعتبر ترخيص قيادة سيارة أجرة مكلفًا للغاية، وأوضحت سعاد أن تكلفة إيجار الرخصة وتشغيل السيارة تستهلك ما يصل إلى 70% من إيرادها الشهري.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close