السبت 20 أبريل / أبريل 2024

انتهت به في السجن.. القصة الكاملة لرحلة شاب أميركي في سوريا

انتهت به في السجن.. القصة الكاملة لرحلة شاب أميركي في سوريا

Changed

سام غودوين الأميركي
الشاب الأميركي سام غودوين (وول ستريت جورنال)
طلب الوالدان المساعدة من عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي، والفاتيكان، ووسطاء الشرق الأوسط، ومبعوث روسي، إلى أن أفرٍج عن الشاب بوساطةٍ لبنانيّة.

ذهب الشاب الأميركي سام غودوين إلى سوريا في العام 2019 ضمن رحلة دامت عامًا كاملًا سعى فيها لزيارة جميع دول العالم الـ 193. اتصل بوالدته إليزابيث عبر خاصية الفيديو وحاول أن يمنح والدته إطلالة بانورامية على دوار سوري يحيط بتمثال شاهق للرئيس السابق حافظ الأسد. سمعت الوالدة أحدهم يصرخ وسمعت ابنها يقول: "أنا أتحدث إلى أمي". وانقطع الاتصال.

ونشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" تقريرًا مفصّلًا لقصّة هذا الشاب الذي أوقف في سوريا في العام 2019، وبقي مصيره مجهولًا إلى أن أفرِج عنه بوساطةٍ دخل على خطّها المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم.

ووفقًا للتقرير، مرت أسابيع على الاتصال "الغامض" بين غودوين ووالدته، قبل أن تعرف الأخيرة وعائلتها ما حدث وكيف اتخذ ابنها البالغ من العمر 32 عامًا منعطفًا خاطئًا وانتهى به المطاف في قبو أحد السجون السورية.

دفع اختفاء غودوين عائلته من الغرب الأوسط إلى عالم الحياة أو الموت لمفاوضات الرهائن. وطلبوا المساعدة من عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي، والفاتيكان، ووسطاء الشرق الأوسط، ومبعوث روسي. ولم يرد المسؤولون السوريون على طلبات التعليق على القضية.

بداية الرحلة

بدأت قصة غودوين إلى سوريا بعد لقائه الموسيقية جوس ستون في مايو/ أيار 2019 في مطار في فيجي، وكانت للتو قد قدمت عروضها في شمال شرق سوريا، وهي منطقة تسيطر عليها إلى حد كبير القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة في حملة دامت أربع سنوات لتحطيم دولة الخلافة التي أعلنها "تنظيم الدولة". وهكذا صارت سوريا الدولة رقم 181 التي يعتزم غودوين زيارتها. كان حينها مسافرًا متمرسًا، بعد أن مر باليمن والصومال وأفغانستان وكوريا الشمالية.

استحصل على إذن لدخول شمال شرق سوريا الذي يسيطر عليه الأكراد بمساعدة سانغار خليل، صحافي عراقي. بعد الوصول إلى فندق آسيا في 25 مايو/ أيار 2019، انطلق غودوين لمقابلة شخص ما في مطعم على مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام. لم يكن يعلم أنه كان متجهًا نحو جزء من المدينة أطلق عليه السكان المحليون مثلث برمودا. أجرى المحادثة الهاتفية مع والدته واختفى.

وقال سليمان حسن، مدير فندق آسيا: "نحن من هنا ونخشى الذهاب إلى هناك". ولم يتضح ما إذا كان غودوين قد تم سحبه إلى منطقة الحكومة بواسطة جندي سوري. وأضاف حسن: "عندما يختفي الأجانب، لا يمكن العثور عليهم".

طلب المساعدة

عاد والدا غودوين إلى سانت لويس بعد آخر مكالمة هاتفية مع ابنهما، ومع مرور الأيام، ازدادت مخاوفهما. اتصلا بمكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الخارجية والدبلوماسيين الأميركيين في الشرق الأوسط. سأل عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي عما إذا كان ابنهما شخصًا سينضم إلى جماعة في سوريا، حيث جاءت أعداد صغيرة من الأميركيين للانضمام إلى تنظيم الدولة أو القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة.

اتبع الوالدان نصيحة مكتب التحقيقات الفيدرالي لإبقاء اختفاء ابنهم بعيدًا عن الأخبار. وشكلت الأسرة فرقة عمل خاصة بهم مع ستة من الأصدقاء والحلفاء. وأرسلت عائلة وهي عائلة كاثوليكية، رسالة إلى البابا فرانسيس وضغطت للحصول على المساعدة من سفير الفاتيكان في سوريا. اتصل بهم أحد الأصدقاء مع فقمات البحرية الأميركية السابقة الذين سألوا عما إذا كان بإمكان الأسرة دفع 1.5 مليون دولار كفدية، إذا لزم الأمر.

واستخدم الزوجان الروابط العائلية للوصول إلى مبعوث روسي قال إنه يمكنه سؤال السفير الروسي في سوريا. قام بعض المسؤولين الأميركيين بتثبيط النوايا الحسنة عن العمل مع الروس. كما طلبوا النصيحة من روبرت فورد، آخر سفير للولايات المتحدة في سوريا، والذي كان يخدم في دمشق إلى أن قطعت الولايات المتحدة علاقاتها مع نظام الأسد في عام 2014. وقال فورد "أنا أكره أن أقول لكم هذا، لكن ولدكم سيكون هناك لفترة طويلة جدا جدا".

مساعدة لبنانية

اتصلت شقيقة غودوين الصغرى، ستيفاني ماكوي، بستيفاني حجار، زميلتها السابقة في السكن الجامعي. وصادف أن عم حجار هو مسؤول عسكري لبناني متقاعد وصديق للمدير العام للأمن العام اللبناني عباس إبراهيم. أثار إبراهيم قضية غودوين مع المسؤولين السوريين الذين أخبروه أنهم كانوا يحاولون معرفة ما إذا كان غودوين جاسوسًا. وقال إبراهيم للمسؤولين السوريين إن غودوين كان مسافرًا ضالًا، وفقًا لأشخاص مطلعين على المحادثات. ونقل إبراهيم في 16 يونيو/ حزيران رسالة من صديقه تقول للعائلة: "إن ابنهما بخير وبصحة جيدة ومحتجز من قبل النظام في دمشق".

على قيد الحياة

وبعد خمسة أسابيع من اختفاء سام غودوين، تلقى والده مكالمة هاتفية من هاتف محلي. قال رجل يتحدث الإنكليزية المكسورة إن لديه رسالة من ابن غودوين. وقالت الرسالة المكتوبة بخط اليد: "على قيد الحياة بأمان، سجن عدرا - سجن دمشق المركزي. سفارة الولايات المتحدة في بيروت - أحتاج إلى مساعدة قانونية / قنصلية ".

رسالة سام غودوين

بعد أسابيع ، في 23 يوليو/ تموز، جاءت معلومات من إبراهيم تقول إن الإفراج عن الشاب قريب. 

كان غودوين قد مثُل أربع مرات في دمشق بحلول ذلك الوقت. اتهمته السلطات السورية بدخول سوريا بشكل غير قانوني من الأراضي التي يسيطر عليها الأكراد. ولم يكن لديه مترجم ولا محام للدفاع عنه في المحكمة.

وقال غودوين في أول تقرير صحفي علني له عن أسره: " أنه بعد مكالمته الأخيرة لوالدته، وضعه الجنود السوريون في شاحنة صغيرة واقتادوه إلى زنزانة كتلة جمرة في وسط أحد الحقول". وكان يخشى أن يتم إعدامه.

الإفراج

تم تعصيب عينيه وتقييد يديه ونقله بطائرة شحن إلى دمشق، حيث تم حبسه في زنزانة انفرادية. يومًا بعد يوم، قال غودوين إنه سمع صراخًا بينما كان الحراس ينتقلون من زنزانة إلى أخرى، ويضربون النزلاء. عندما وصلوا إلى زنزانته، وقفوا في المدخل، ونادوا على اسمه وغادروا.

المصادر:
وول ستريت جورنال

شارك القصة

تابع القراءة
Close