الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

5 ملايين وفاة.. سلالة دلتا ترفع عدد وفيات كوفيد على مستوى العالم

5 ملايين وفاة.. سلالة دلتا ترفع عدد وفيات كوفيد على مستوى العالم

Changed

وضع الأقنعة الواقية لا يزال يمثل عقبة أساسية في الولايات المتحدة (غيتي)
وضع الأقنعة الواقية لا يزال يمثل عقبة أساسية في الولايات المتحدة (غيتي)
على الرغم من نجاح الولايات المتحدة بتنظيم حملات تلقيح فعالة ضد كوفيد، إلا أنها تجد نفسها قد سجلت أعلى عدد وفيات في العالم، متقدمة على دول مثل الهند والبرازيل.

وصل عدد الوفيات الناجمة عن انتشار وباء كورونا في جميع أنحاء العالم إلى خمسة ملايين نسمة يوم الجمعة مع تسبب سلالة دلتا في زيادة الوفيات، خاصة بين من لم يتم تطعيمهم باللقاحات المضادة للوباء.

وفيما نجحت الولايات المتحدة بتنظيم حملات تلقيح فعّالة ضد كوفيد تعد الأفضل على مستوى العالم، فقد تجاوز عدد الوفيات بالوباء عتبة 700 ألف، وفقًا لإحصاء قامت به جامعة جونز هوبكنز، وهو رقم يعادل تقريبًا عدد سكان العاصمة واشنطن.

خمس حالات وفاة كل دقيقة

وطبقًا لمنشور "عالمنا في البيانات" على الإنترنت فإن أكثر من نصف سكان العالم لم يتلقوا حتى الآن سوى جرعة واحدة على الأقل من لقاح كوفيد-19.

وأظهر تحليل لوكالة رويترز أن وصول عدد وفيات كوفيد-19 إلى 2.5 مليون استغرق ما يقرب من عام، في حين تم تسجيل 2.5 مليون حالة وفاة التالية خلال 236 يومًا.

ووفقًا لهذا التحليل، فقد تم تسجيل أكثر من نصف كل حالات الوفيات العالمية خلال سبعة أيام في المتوسط في الولايات المتحدة وروسيا والبرازيل والمكسيك والهند.

كما تم تسجيل ثمانية آلاف حالة وفاة في المتوسط يوميًا على مستوى العالم خلال الأسبوع الماضي، وهو ما يمثل خمس حالات وفاة كل دقيقة.

أعلى عدد وفيات في العالم

أما في الولايات المتحدة، فقد تم تسجيل 700.258 وفاة بالإجمال مما يعني أن معدل الوفيات اليومي يفوق الألف، في بلد تلقى 55.7% من سكانه اللقاح بالكامل، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وعلى الرغم من نجاح الولايات المتحدة بتنظيم حملات تلقيح فعالة ضد كوفيد، إلا أنها تجد نفسها قد سجلت أعلى عدد وفيات في العالم، متقدمة على دول مثل الهند والبرازيل، بل أنها حتى تواجه ارتفاعًا في عدد الإصابات بسبب تفشي متحورة دلتا الشديدة العدوى.

وفي حين وصلت أحدث موجات كوفيد إلى ذروتها أواخر أغسطس/ آب في العالم، إلا أن الفيروس استمر في الانتشار خصوصًا في الولايات المتحدة.

تباطؤ حملات التلقيح

وفي المقابل تباطأت بشكل كبير حملات التلقيح، التي أطلقتها السلطات الأميركية في ديسمبر/ كانون الأول، ووصلت إلى أعلى معدلاتها في أبريل/ نيسان مع إعطاء أكثر من أربعة ملايين جرعة يوميًا في بعض الأحيان.

لكن وضع الأقنعة الواقية لا يزال يمثل عقبة أساسية لتحوّله إلى قضية سياسية ومصدر انقسام بين الأميركيين، وقد سعى بعض حكام الولايات الجمهوريين كما في تكساس وفلوريدا إلى حظر إلزامية القناع بحجة أن ذلك يمثل خرقًا للحريات الفردية.

ومن ناحية أخرى، أعلنت ولاية كاليفورنيا الديمقراطية يوم الجمعة أن لقاحات كوفيد ستكون إلزامية لجميع الطلاب.

وفي واشنطن وضعت مئات آلاف الأعلام البيضاء على العشب أمام "ناشونال مول" القريب من البيت الأبيض إحياء لذكرى الذين توفوا بكوفيد في الولايات المتحدة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close