الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بعد انهيار فوهته.. تدفق كثيف لحمم البركان بجزيرة لا بالما الإسبانية

بعد انهيار فوهته.. تدفق كثيف لحمم البركان بجزيرة لا بالما الإسبانية

Changed

دمرت الحمم نحو ألف مبنى منذ بدء ثوران البركان في 19 سبتمبر الماضي (غيتي)
دمرت الحمم نحو ألف مبنى منذ بدء ثوران البركان في 19 سبتمبر الماضي (غيتي)
كان رئيس الوزراء بيدرو سانشيز قد تعهد خلال زيارة للجزيرة في مطلع الأسبوع بتقديم 206 ملايين يورو للمساعدة في إعادة البناء، وأصر على أن لا بالما آمنة للسياحة.

زادت كثافة نهر من الحمم الحمراء الملتهبة المتدفقة من بركان كومبري بييخا بجزيرة لا بالما الإسبانية اليوم الإثنين بعد انهيار الجزء الشمالي من فوهته الليلة الماضية مما أدى إلى انفجارات هائلة، لكن السلطات استبعدت القيام بمزيد من عمليات الإجلاء.

وقال أنخيل فيكتور توريس الرئيس الإقليمي لجزر الكناري: بالرغم من النشاط المتصاعد للبركان، يبدو أن الحمم تتحرك في مسار مماثل للتدفقات السابقة وتتجنب المناطق التي نجت منها حتى الآن.

وأضاف في مقابلة مع قناة تي. في. إي التلفزيونية صباح اليوم الإثنين: "اضطررنا لإصدار أوامر ببعض الإغلاقات بسبب جودة الهواء، لكننا لا نخطط لإجلاء مزيد من السكان".

وذكر أن البركان قذف حوالي ثلاثة أمثال الحمم والمواد التي نفثها خلال آخر ثوران كبير بالجزيرة عام 1971 خلال ربع الوقت.

وقال: "إذا استمر تدفق الحمم بنفس الكميات التي شهدناها الليلة الماضية، سيكون الضرر أكبر".

ودمرت الحمم نحو ألف مبنى منذ بدء ثوران البركان في 19 سبتمبر/ أيلول الماضي، وأجلت السلطات ستة آلاف شخص معظمهم من بلدتي إل باسو ولوس يانوس دي أريداني، وهما من المراكز السكانية الرئيسة بالجزيرة التي يقطنها 83 ألف نسمة.

وكان رئيس الوزراء بيدرو سانشيز قد تعهد خلال زيارة للجزيرة في مطلع الأسبوع بتقديم 206 ملايين يورو للمساعدة في إعادة البناء، وأصر على أن لا بالما آمنة للسياحة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close