السبت 13 أبريل / أبريل 2024

كوفيد-19.. منسوب الوفيات إلى انخفاض في العالم منذ 11 شهرًا

كوفيد-19.. منسوب الوفيات إلى انخفاض في العالم منذ 11 شهرًا

Changed

يسجل عداد الإصابات الجديدة أيضًا تراجعا بنسبة قاربت الثلث عما كان عليه في نهاية أغسطس/ آب
يسجل عداد الإصابات الجديدة أيضًا تراجعًا بنسبة قاربت الثلث عما كان عليه في نهاية أغسطس (غيتي)
تراجع عدد الوفيات الأسبوعي بنحو الربع (24%) خلال شهر، وفي مطلع نوفمبر 2020، تم إحصاء 50 ألف وفاة خلال أسبوع، ثم وصل إلى 10 آلاف وفاة في الأسبوع الأخير من يناير.

سجل عدد الوفيات الأسبوعية جراء وباء كوفيد-19 في العالم أدنى مستوياته منذ خريف 2020 عند بداية الموجة الثانية من الإصابات، بعد تراجع مستمر منذ نهاية أغسطس/ آب، بحسب إحصاء أجرته وكالة فرانس برس استنادًا إلى بيانات صادرة عن السلطات.

وتم إحصاء 53245 وفاة بين الإثنين 27 سبتمبر/ أيلول والأحد 3 أكتوبر/ تشرين الأول، بمعدل 7606 وفيات في اليوم، في وقت تواصل الحصيلة العالمية لوباء كوفيد-19 التراجع منذ نهاية أغسطس، بعدما بلغت أقصى حدها لفترة وجيزة مسجلة معدل 10 آلاف وفاة في اليوم.

وتراجع عدد الوفيات الأسبوعية بنحو الربع (24%) خلال شهر، وفي مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، تم إحصاء 50 ألف وفاة خلال أسبوع، ما شكل عتبة رمزية، قبل أن تتخطى الحصيلة بسرعة هذا الحد وتصل إلى 10 آلاف وفاة في الأسبوع الأخير من يناير/ كانون الثاني، مسجلة أعلى تعداد أسبوعي.

وبعد عام من التقلبات في تفشي الوباء على وقع انتشار المتحوّرات ولا سيما المتحور دلتا الشديدة العدوى، يسجل عداد الإصابات الجديدة أيضًا تراجعا بنسبة قاربت الثلث عما كان عليه في نهاية أغسطس.

توزيع غير عادل

ومع توزيع نحو 81 جرعة من اللقاحات ضد الفيروس لكل مئة نسمة في العالم بحسب تعداد لوكالة فرانس برس؛ تأمل السلطات أن يتواصل تراجع الإصابات، ولو أنه لا يزال هناك تفاوت كبير بين مناطق العالم المختلفة.

وبلغ عدد اللقاحات الموزعة حتى الرابع من أكتوبر 123 جرعة لكل مئة نسمة في أميركا الشمالية، في مقابل 11 فقط في إفريقيا، ولا تتخطى نسبة الملقحين بالكامل في نصف دول القارة 2% من مجموع السكان، بحسب مكتب منظمة الصحة العالمية في إفريقيا.

وتسبّب فيروس كورونا في وفاة ما لا يقل عن 4,798,207 أشخاص في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر.

غير أن منظمة الصحة العالمية، آخذة بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، تعتبر أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسميًا.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close