الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

توقيف زوجين أميركيين بتهمة "انتهاك قانون الطاقة الذرية".. ماذا فعلا؟

توقيف زوجين أميركيين بتهمة "انتهاك قانون الطاقة الذرية".. ماذا فعلا؟

Changed

مكتب التحقيقات الفدرالي يوقع بزوجين باعا معلومات سرية حول سفن حربية
مكتب التحقيقات الفدرالي يوقع بزوجين باعا معلومات سرية حول سفن حربية (غيتي)
أوقف مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) جوناثان توبي الذي كان يعمل مهندسًا نوويًا في البحرية الأميركية، وزوجته ديانا وكلاهما أربعينيان، بحسب وزارة العدل.

أعلنت وزارة العدل الأميركية، اليوم الأحد، توقيف زوجين أميركيين في ولاية فرجينيا الغربية حاولا بيع معلومات حول سفن حربية نووية لدولة أجنبية. 

وأوقف مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) السبت جوناثان توبي الذي كان يعمل مهندسًا نوويًا في البحرية الأميركية، وزوجته ديانا، ووجهت إليهما تهمة انتهاك قانون الطاقة الذرية بناء على شكوى جنائية، بحسب ما أوضحت وزارة العدل في بيان.

وكشف البيان أن الزوجين وخلال عام تقريبًا باعا معلومات معروف بأنها بيانات مقيَّدة تتعلق بتصميم سفن حربية تعمل بالطاقة النووية، مشيرًا إلى أن عملية البيع أُبرمت مع شخص اعتقدا أنه يمثل قوة أجنبية"، وأوضح البيان أن متلقي المعلومات كان في الواقع عميلًا سريًا لمكتب التحقيقات الفدرالي.

وورد في الشكوى أن جوناثان توبي الذي كان بإمكانه الوصول من خلال وظيفته إلى بيانات مقيَّدة عن سفن حربية تعمل بالطاقة النووية، تعاون مع زوجته لمقايضة بيانات حول المفاعلات النووية الغواصة في مقابل نحو 100 ألف دولار في شكل عملة مشفرة.

وتضيف الشكوى أن توبي أرسل في أبريل/ نيسان عام 2020 طردًا إلى حكومة أجنبية "يحتوي على عيّنة من البيانات المقيَّدة وارشادات لإقامة علاقة تواصل سرية"، وفق البيان.

ونقل الزوجان في الأشهر التالية شرائح ذاكرة عدة تحوي بيانات إلى عميل في الـ"اف بي آي" تظاهر بأنه ممثل للحكومة الأجنبية، بما في ذلك عن طريق إخفائها في نصف شطيرة وعلبة علكة تُركتا في موقعين متفق عليهما.

وتابع البيان أن المدعي العام الأميركي ميريك غارلاند أشاد بالوكالات الضالعة في "إحباط المؤامرة" و"اتخاذ هذه الخطوة الأولى في تقديم الجانيين إلى العدالة".

ومن المقرر أن يمثل الزوجان أمام المحكمة الفدرالية في فرجينيا الغربية في الـ12 من أكتوبر/ تشرين الأول.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close