الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

الإعصار كومباسو يضرب الفلبين.. 9 قتلى جراء انهيارات أرضية وفيضانات

الإعصار كومباسو يضرب الفلبين.. 9 قتلى جراء انهيارات أرضية وفيضانات

Changed

تتعرض الفلبين لنحو 20 عاصفة أو إعصارا كل عام (تويتر)
تتعرض الفلبين لنحو 20 عاصفة أو إعصارًا كل عام (تويتر)
تتوقع هيئة الأرصاد الجوية الحكومية في الفلبين أن تنحسر العاصفة الاستوائية كومباسو عن البلاد اليوم الثلاثاء، فيما تتواصل جهود الإنقاذ في مختلف الأقاليم المتضررة.

أعلنت الوكالة الوطنية لمكافحة الكوارث في الفلبين، اليوم الثلاثاء، أن تسعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم جراء فيضانات وانهيارات أرضية ناجمة عن الأمطار الغزيرة التي تسبب فيها الإعصار الاستوائي كومباسو.

وأوضحت الوكالة أنه تم الإبلاغ عن فقدان 11 شخصًا في الأقاليم المتضررة من الإعصار.

وأشارت إلى أنها تتحقق من معلومات واردة من وحدات إقليمية أفادت بمقتل أربعة أشخاص في انهيارات أرضية بمقاطعة بينجويت الشمالية ومقتل خمسة آخرين في فيضانات ببالاوان، وهي مقاطعة جزرية في جنوب غرب البلاد.

وكان كومباسو، الذي صاحبته رياح مستمرة بلغت سرعتها القصوى 100 كيلومتر في الساعة، قد اندمج مع بقايا إعصار سابق قبل أن يصل إلى اليابسة في الفلبين مساء الاثنين. وتم إجلاء ما يقرب من 1600 شخص.

ومن جهته، قال هاري روك المتحدث باسم الرئيس رودريغو دوتيرتي اليوم الثلاثاء: إن الرئيس يتابع استجابة الحكومة للكارثة.

وأضاف: أفراد الإنقاذ موجودون في المشهد، بينما تتواصل جهود إعادة خدمات الكهرباء والمياه وإعادة تهيئة الطرق.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الحكومية: إن كومباسو، وهي العاصفة الاستوائية الثالثة عشر التي تدخل الفلبين، من المتوقع أن تنحسر اليوم.

وتتعرض الفلبين، وهي مجموعة جزر تضم أكثر من 7600 جزيرة، لنحو 20 عاصفة أو إعصارًا كل عام، مما يتسبب في هطول أمطار غزيرة تنجم عنها انهيارات أرضية مميتة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close