السبت 16 أكتوبر / October 2021

داخل سندويشات.. محاكمة زوجين باعا أسرار البحرية الأميركية

داخل سندويشات.. محاكمة زوجين باعا أسرار البحرية الأميركية
الأربعاء 13 أكتوبر 2021

حضر مهندس نووي سابق بالبحرية الأميركية وزوجته جلسة الاستماع الأولى أمام المحكمة اليوم الثلاثاء، بتهمة محاولتهما بيع أسرار حول غواصات نووية لقوة أجنبية مقابل عملات مشفّرة.

فقد تصدرت قضية جوناثان وديانا توبي عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم، بعد أن زُعم أنهما حاولا تسليم أسرار البحرية الأميركية عبر بطاقات ذاكرة مخبأة داخل "سندويشات" زبدة الفول السوداني.

وقالت وزارة العدل الأميركية: إن الثنائي توبيز اعتقلا يوم السبت الفائت، في مقاطعة جيفرسون بولاية فيرجينيا الغربية بعد عملية ملاحقة استمرت عامًا من قبل عملاء سريين من مكتب التحقيقات الفدرالي.

وثائق سرية

ووفق "الغارديان"، توبي (42 عامًا)، موظف في البحرية عمل كمهندس نووي في برنامج الدفع النووي البحري، ويمتلك تصريحًا أمنيًا سريًا للغاية.

وتتهمه السلطات الأميركية بإرسال وثائق سرية بمساعدة زوجته إلى كيان أجنبي لم يذكر اسمه عام 2020، إلى جانب تسريب تعليمات حول كيفية الحصول على معلومات إضافية. فيما لم تذكر وزارة العدل اسم البلد المعني.

وحصل المهندس النووي على تصريح نشط للأمن القومي من وزارة الدفاع، مما يتيح له الوصول إلى البيانات المحمية.

وخلال المحاكمة، لم يدلِ الثنائي بإفادة سوى الإجابة بإيجاز عن أسئلة القاضي الأميركي روبرت ترومبل الذي حدّد جلسة استماع ثانية يوم الجمعة المقبل للبحث في طلب وزارة العدل بسجن توبيز لحين إصدار الحكم، وسيبقى آل توبيز في السجن حتى موعد الجلسة المقبلة.

وتم الإيقاع بالثنائي من قبل الـFBI، حيث كشفت وزارة العدل أن توبي، بمساعدة زوجته البالغة من العمر 45 عامًا، باع أسرارًا لعميل سري في عملية وهمية من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي انتحل فيها العميل صفة مسؤول أجنبي على مدى عدة أشهر.

كما ذكر تقرير المباحث الفيديرالية أن توبي قد أخفى بطاقة ذاكرة رقمية تحتوي على وثائق حول مفاعلات نووية غواصة، داخل شطيرة من زبدة الفول السوداني ووضعها في موقع تسليم سري في ولاية فرجينيا الغربية بينما كانت زوجته تعمل بمهمة مراقب للتأكد من عدم قدوم الشرطة أو أي طرف ثالث.

واحتوت بطاقة الذاكرة بحسب الموقع البريطاني على "تصاميم عسكرية سرية ومعايير تشغيل وخصائص مفاعلات الغواصات من طراز فرجينيا".

وبالإضافة إلى "سندويش" الفول السوداني، قالت وزارة العدل: إنها صادرت بطاقة ذاكرة أخرى كانت مخبأة في علبة علكة.

ووفقًا لوزارة العدل، تلقى توبي مدفوعات بالعملات المشفرة بلغ مجموعها 100 ألف دولار.

وبناءً على ما ذكر، وجّهت إليهما تهمة التآمر و"نقل بيانات سرية"، بحسب نص الشكوى الجنائية.

المصادر:
الغارديان

شارك القصة

مجتمع - بريطانيا
منذ 13 دقائق
وقف رئيس الوزراء البريطاني دقيقة صمت حدادًا قبل مغادرة المكان (غيتي)
وقف رئيس الوزراء البريطاني دقيقة صمت حدادًا قبل مغادرة المكان (غيتي)
شارك
Share

ألقت الشرطة القبض على شاب في موقع شهد مقتل النائب البريطاني ديفيد أميس، حيث تعتقد أنه ارتكب فعلته منفردًا.

مجتمع - العالم
منذ 3 ساعات
السلطات في مدينة إيكالويت تؤمن المياه المعبأة للسكان (تويتر)
السلطات في مدينة إيكالويت تؤمن المياه المعبأة للسكان (تويتر)
شارك
Share

وصلت الشحنة الأولى من 80 ألف لتر من المياه المعبأة، التي طلبتها المدينة، بينما قامت شاحنات المدينة والسكان بجمع المياه من نهر سيلفيا جرينيل.

Close