الجمعة 29 مارس / مارس 2024

في مواجهة ارتفاع "المنحى الوبائي".. دول الخليج تشدّد إجراءاتها

في مواجهة ارتفاع "المنحى الوبائي".. دول الخليج تشدّد إجراءاتها

Changed

سجلت الكويت يوم الأربعاء 756 إصابة جديدة بفيروس كورونا
سجلت الكويت يوم الأربعاء 756 إصابة جديدة بفيروس كورونا (غيتي)
بعد أسابيع من انخفاض أعداد الإصابات اليومية، عادت المعدلات للارتفاع في الخليج، وبلغت مستويات قياسية في الإمارات، وعادت لتتخطى المئات يوميًا في السعودية.

بدأت دول الخليج بالعودة تدريجيًا إلى إجراءات الاغلاق مع ازدياد عدد الإصابات بفيروس كورونا، في تحدٍ جديد لعملية التعافي الاقتصادي المتوقعة هذا العام بعد الضربة المزدوجة في 2020.

وعانت المنطقة الغنية بالنفط العام الماضي من  انكماش اقتصادي كبير بسبب انخفاض أسعار النفط وعمليات الإغلاق الشاملة وحظر التجول لمنع انتشار الفيروس.

وبعد أسابيع من انخفاض أعداد الإصابات اليومية في هذه الدول، عادت المعدلات للارتفاع في الفترة الاخيرة، وبلغت مستويات قياسية في الإمارات، وعادت لتتخطى المئات يوميًّا في السعودية.

وعلى ضوء هذا الارتفاع، بدأت دول الخليج الست بالعودة تدريجيًّا إلى إجراءات الإغلاق، إنما من دون المضي نحو إقفال شامل قد يؤدي إلى عرقلة مسار التعافي الاقتصادي.

الكويت تمنع دخول غير الكويتيّين

في هذا السياق، أعلنت الكويت منع دخول غير الكويتيين لمدة أسبوعين اعتباراً من السابع من فبراير/ شباط الجاري، بعد ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس.

وقال مجلس الوزراء الكويتي، في بيان، إن الأقارب من الدرجة الأولى، مثل الآباء والأبناء، والعمالة المنزلية المرافقة سيتم استثناؤهم من القرار، وإن جميع الوافدين إلى الكويت سيخضعون للحجر الصحي.

وأمر بإيقاف العمل بالأندية الصحية وصالونات الحلاقة والمنتجعات الصحية، بالإضافة إلى إغلاق الأنشطة التجارية الأخرى اعتبارًا من الساعة الثامنة مساء وحتى الخامسة صباحا، باستثناء الصيدليات ومنافذ التسوق الغذائية.

وسجلت الكويت يوم الأربعاء 756 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما رفع إجمالي الإصابات إلى 167410. وكانت الكويت قد شهدت تراجعًا في عدد حالات الإصابة اليومية إلى ما دون 300 أواخر العام الماضي، من ذروة وصلت إلى أكثر من ألف حالة في مايو/ أيار 2020.

السعودية تعلّق الأنشطة الترفيهية

وضمن سلسلة الإجراءات الوقائية في مواجهة ازدياد الإصابات بفيروس كورونا، علّقت السعودية هذا الأسبوع دخول المواطنين من 20 دولة إلى المملكة باستثناء الدبلوماسيين والمواطنين السعوديين والممارسين الصحيين وعائلاتهم.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الخميس، إيقاف كافة الأنشطة والفعاليات الترفيهية وخدمات الطلبات الداخلية في المطاعم، وذلك لمدة عشرة أيام قابلة للتمديد.

وقالت وزارة الداخلية إنّ الإجراءات تأتي "مع ظهور مؤشرات لارتفاع في المنحنى الوبائي في بعض مناطق المملكة، والتراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية والبروتوكولات المعتمدة، ولضرورة اتخاذ إجراءات وقائية".

والثلاثاء، منعت السعودية مؤقتًا دخول الوافدين من عشرين دولة. وشمل التدبير الوافدين من الإمارات ومصر ولبنان وتركيا والولايات المتحدّة.

وكان وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة حذّر الأحد من احتمال فرض قيود جديدة لاحتواء فيروس كورونا في ظل ارتفاع عدد الإصابات.

وسجلت المملكة يوم الأربعاء 306 إصابات جديدة بفيروس كورونا. وتراجعت الإصابات اليومية إلى ما دون المئة في أوائل يناير/ كانون الثاني من ذروتها فوق 4000 إصابة في يونيو/ حزيران 2020.

أرقام قياسية

وفي الإمارات المجاورة، سُجّلت 3977 حالة إصابة جديدة الأربعاء، وهو أعلى معدل يومي منذ تفشي فيروس كورونا.

ولجأت إمارة دبي التي استقبلت أعدادًا كبيرة من الزوار نهاية العام الماضي إلى تشديد الإجراءات، ومن بينها تعليق العمليات الجراحيّة غير الضرورية في المستشفيات ومنع الحفلات في المطاعم وإغلاق الحانات.

وتشهد الدولة الثرية ما يشبه السباق بين التطعيم وأعداد الإصابات. وتنفّذ الإمارات حملة تطعيم متسارعة حيث قدّمت نحو 3,4 ملايين جرعة للسكان البالغ عددهم حوالي 10 ملايين، وهو ثاني أعلى المعدلات على مستوى العالم بعد إسرائيل.

قطر توقف حفلات الزفاف

وبينما تدرس سلطنة عمان إمكانية إغلاق المطارات، أمرت السلطات القطرية بعدم إقامة حفلات الزفاف في الأماكن المغلقة والمفتوحة حتى إشعار آخر، وإغلاق ساحات الألعاب وأجهزة ممارسة الرياضة في الحدائق العامة والشواطئ والسماح للمطاعم والمقاهي بتقديم الأطعمة والمشروبات في الأماكن المغلقة بطاقة استيعابية لا تجاوز 15 بالمئة.

ومنذ ظهور الوباء، سجلت دول الخليج أكثر من 1,2 مليون إصابة ونحو عشرة آلاف وفاة.

وبعد انكماش بنسبة 4,8 بالمئة في 2020، توقع صندوق النقد الدولي أن تحقّق دول الخليج  نموًا إيجابيًا بنسبة 2,5 في المئة هذا العام في ظل انتعاش أسعار الخام وحملات التطعيم المكثفة ضد الفيروس في هذه الدول.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close