الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

دخل أسبوعه الرابع.. لا بوادر على انتهاء ثوران بركان جزيرة لا بالما

دخل أسبوعه الرابع.. لا بوادر على انتهاء ثوران بركان جزيرة لا بالما

Changed

لا بالما
منحت فرق الطوارئ بالمنطقة السكان بضع ساعات لجمع أمتعتهم وحيواناتهم الأليفة (غيتي)
أدى تدفق حمم بركانية في جزيرة لا بالما الإسبانية على إجبار نحو 300 فرد من الأهالي على الفرار مع توقع استمرار الوضع.

أجبر تدفق الصخور المنصهرة والمتدفقة من بركان كومبري فييخا في جزيرة لا بالما الإسبانية 300 شخص على ترك بيوتهم اليوم الخميس.

ومنحت فرق الطوارئ السكان القاطنين بين بلدتي تازاكورتي ولا لاجونا بضع ساعات لجمع أمتعتهم وحيواناتهم الأليفة والتوجه لنقطة تجمع. 

وأعلن المعهد الجغرافي الوطني الإسباني أن زلزالًا قوته 4.5 درجات هز الجزيرة صباح الخميس، وهو الأقوى بين 100 هزة ضربت منطقة ثوران البركان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وقد سُجلت هزات بشكل شبه دائم منذ ما قبل ثوران البركان.

ومع عدم ظهور بادرة في الأفق على انتهاء ثوران البركان الذي دخل أسبوعه الرابع الآن، قالت السلطات إنها تتوقع أن تتدفق الحمم البركانية لتواصل الانتشار في منطقة شمال غرب البركان.

أتى البركان على مزارع الموز والأفوكادو

وأتلفت الحمم حمراء اللون الساخنة قرابة 600 هكتار من الأراضي وألحقت أضرارًا بنحو 1500 منزل ومبنى آخر، بينها مصنع للإسمنت نفث أبخرة سامة في وقت سابق من الأسبوع. وأتى تدفق الحمم كذلك على مزارع الموز والأفوكادو الحيوية لاقتصاد الجزيرة. وحسب الإحصاءات الرسمية فإن 300 نسمة يعيشون في المنطقة الواقعة بين تازاكورتي ولا لاجونا.

وغادرت مجموعة صغيرة تضم بين 10 و15 شخصًا آخرين، يعيشون على مقربة، المنطقة مساء أمس الأربعاء. وتم إجلاء ما يزيد على ستة آلاف من سكان الجزيرة الذين يقدر عددهم بنحو 83 ألف نسمة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close