الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بسبب كورونا.. وفاة وزير الخارجية الأميركي الأسبق كولن باول

بسبب كورونا.. وفاة وزير الخارجية الأميركي الأسبق كولن باول

Changed

لفظ كولن بأول أنفاسه الأخيرة في مستشفى والتر ريد الواقع في ضواحي واشنطن (غيتي)
لفظ كولن بأول أنفاسه الأخيرة في مستشفى والتر ريد الواقع في ضواحي واشنطن (غيتي)
توفي وزير الخارجية الأميركي الأسبق كولن باول جراء إصابته بفيروس كورونا، وقد تولى مهامه في عهد جورج بوش الابن، ولعب دورًا في الدعوة إلى احتلال العراق.

توفي وزير الخارجية الأميركي الأسبق كولن باول الذي تولى مهماته في عهد الرئيس جورج بوش الإبن، عن 84 عامًا بسبب "مضاعفات مرتبطة بكوفيد-19" كما أعلنت عائلته.

وقالت العائلة في بيان نشر على وسائل التواصل الاجتماعي: "لقد فقدنا زوجا وأبًا وجدًا رائعًا ومحبًا وأميركيًا عظيمًا". وأوضحت العائلة أن باول "كان ملقحًا بشكل كامل".

وقد لفظ كولن باول أنفاسه الأخيرة في مستشفى والتر ريد الواقع في ضواحي واشنطن حيث يعالج الرؤساء الأميركيون عادة.

وكان باول أول أميركي من أصول إفريقية يتولى منصب رئيس هيئة أركان الجيوش قبل أن يصبح وزيرًا للخارجية في عهد الرئيس الجمهوري جورج بوش الإبن.

وكان باول مدافعًا عن الحرب في العراق وأدلى في 5 فبراير/ شباط 2003 عبر خطاب مطول أمام مجلس الأمن الدولي حول أسلحة الدمار الشامل التي كان يعتقد أن العراق يملكها، وهي حجج كانت وراء تبرير اجتياح البلاد.

وصمة عار 

وقد أقر باول لاحقًا بأن هذا الخطاب كان "وصمة" على سمعته، قائلًا: "كانت وصمة لأنني أنا من قدم هذا العرض للعالم باسم الولايات المتحدة، وستبقى على الدوام جزءًا من حصيلة أدائي".

وأشاد جورج بوش الابن بذكرى باول، مؤكدًا أنه "خدم دولته بشكل عظيم" وبأنه كان "يحظى باحترام شديد".

وأضاف: "العديد من الرؤساء اعتمدوا على حكم الجنرال باول وخبرته".

من جهته وجه وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن تحية إلى من سمّاه "الرجل العظيم"، وقال خلال زيارة الى تبيليسي: إن "العالم خسر أحد أعظم رجاله".

وولد باول في 5 أبريل/ نيسان 1937 في هارلم ونشأ في نيويورك حيث درس الجيولوجيا.

وبدأ مسيرته العسكرية عام 1958، وتولى مركزًا في ألمانيا ثم أرسل إلى فيتنام بصفته مستشارًا عسكريًا للرئيس الأسبق جون كينيدي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close