الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

"مأساة للمناخ".. تحذير من العودة إلى الفحم وسط أزمة الطاقة

"مأساة للمناخ".. تحذير من العودة إلى الفحم وسط أزمة الطاقة

Changed

قفز الطلب على الفحم من أسواق عملاقة مثل الصين والهند (غيتي)
قفز الطلب على الفحم من أسواق عملاقة مثل الصين والهند (غيتي)
ارتفعت تحذيرات من العودة إلى استخدام الطاقة غير النظيفة المولدة من الفحم أثناء أزمة الطاقة، وسط دعوات إلى الأسواق لانتهاز الفرصة للتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة.

أكد المسؤول عن سياسة المناخ بالاتحاد الأوروبي أن العودة إلى استخدام الطاقة غير النظيفة المولدة من الفحم أثناء أزمة الطاقة الحالية "ليس تحركًا ذكيًا"، معتبرًا أن على الأسواق "انتهاز الفرصة للتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة".

وأدى التعافي الصناعي الجماعي هذا العام في أعقاب أزمة فيروس كورونا إلى قفزة في الطلب وفي أسعار الطاقة حول العالم.

وفي أوروبا، شجع صعود أسعار الغاز مزيدًا من شركات المرافق على التحول إلى الفحم لتوليد الكهرباء بينما تحاول المنطقة إقناع الدول الأعضاء بإنهاء استخدام الوقود الملوث للبيئة.

وفي آسيا، قفز الطلب على الفحم من أسواق عملاقة، مثل الصين والهند، تزامنًا مع بدء اقتصادات المنطقة بالتعافي بعد تراجعات كبيرة أثارتها الجائحة.

واعتبر نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانز تيمرمانز، اليوم الإثنين، أثناء زيارة إلى إندونيسيا أن الاستثمار مجددًا في الفحم "سيكون مأساة"، مؤكدًا أن الفحم هو "مصدر للطاقة الذي لا مستقبل له وبأنه ملوث للبيئة بشدة".

وأضاف قائلًا: "ينبغي تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري بقدر الإمكان". وأشار إلى أن أسعار الطاقة المتجددة ما زالت رخيصة في حين قفزت أسعار الفحم.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close