الإثنين 25 مارس / مارس 2024

واحدة من أضخم الشحنات.. المغرب يضبط أكثر من طن من الكوكايين

واحدة من أضخم الشحنات.. المغرب يضبط أكثر من طن من الكوكايين

Changed

توثيق ضبط شحنات مخدر الكوكايين المحجوزة من طرف مصالح الأمن الوطني المغربي (تويتر)
توثيق ضبط شحنات مخدر الكوكايين المحجوزة من طرف مصالح الأمن الوطني المغربي (تويتر)
أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أنّ "مصالح الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط تمكّنت من إجهاض عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدّرات والمؤثرات العقلية".

تمكنت السلطات المغربية من ضبط 1355 كلغ من الكوكايين في ميناء طنجة، مهربّة من البرازيل ومعدّة للتصدير إلى بلجيكا وبريطانيا، في واحدة من أضخم الشحنات من هذا المخدّر التي تضبطها المملكة في السنوات الأخيرة.

وأعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، في بيان لها يوم أمس الإثنين، أنّ "مصالح الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط تمكّنت الإثنين من إجهاض عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدّرات والمؤثرات العقلية، وحجز ما مجموعه طنّ و355 كيلوغرامًا من مخدّر الكوكايين".

كيف جرى اكتشاف الشحنة؟

وأضافت المديرية أنّ اكتشاف هذه الشحنة جرى عقب الاشتباه في طريقة ختم إحدى الحاويات المحمولة على متن باخرة للنقل البحري، تحمل علم دولة أوروبية، كانت قد انطلقت من أحد الموانئ بدولة البرازيل ومتوجّهة صوب ميناءي أنفرس في بلجيكا، وبورت بوري الواقع جنوب إنكلترا.

ولم يكشف البيان عن الدولة التي تحمل السفينة علمها، مكتفيًا بالقول إنّ تفتيش الحاوية "مكّن من اكتشاف وحجز شحنات الكوكايين المهرّبة ملفوفة ومخبّأة داخل أربعين حقيبة سوداء اللون".

ولفتت المديرية العامة في بيانها إلى أنّ محاولة تهريب "هذه الشحنة القياسية من مخدّر الكوكايين" اعتمدت أسلوبًا معروفًا في عالم الجريمة "يتمثّل في إقدام المهرّبين في بلد الشحن على كسر الأختام الرسمية التي تضعها إدارات الجمارك على أبواب الحاويات الموجّهة للتصدير، ليتسنّى لهم شحن مخدّر الكوكايين في واحدة أو أكثر من تلك الحاويات التي تكون قد خضعت للمراقبة وتمّ ختمها، وبعد ذلك يتم إعادة وضع أختام جديدة لكن بطريقة مزيفة وغير مشروعة".

فتح تحقيق

وفتحت السلطات تحقيقًا للكشف عن جميع الأشخاص المرتبطين بـ"الشبكة الإجرامية، وتحديد تقاطعاتها وروابطها الإقليمية والدولية، وفق ما جاء بالبيان.

وزاد في السنوات الأخيرة عدد الشحنات الضخمة من الكوكايين التي تضبطها سلطات المملكة، الدولة التي تستخدمها كارتيلات المخدّرات في أميركا الجنوبية صلة وصل لتهريب المخدرات عبرها إلى أوروبا.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2017، ضبطت السلطات المغربية في مداهمات نفّذتها في أنحاء عدّة من المملكة ما يزيد عن 2.5 طن من الكوكايين النقي المهرّب من فنزويلا، في كمية تقدّر قيمتها السوقية بمئات ملايين الدولارات.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2018، عثرت الشرطة المغربية خلال مداهمة بالقرب من مدينة الجديدة الساحلية غرب البلاد، على أكثر من طنٍّ من الكوكايين المهرّب من أميركا اللاتينية، وتبيّن يومها أنّ المخدّرات نُقلت من إحدى دول أميركا اللاتينية على متن سفينة تجارية، وبوصولها إلى المياه الإقليمية للمملكة نقلت إلى سفينة صيد أوصلتها إلى سواحل الجديدة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close