السبت 13 أبريل / أبريل 2024

مركزه البحر المتوسط.. سكان يشعرون بزلزال في مصر ولبنان وفلسطين

مركزه البحر المتوسط.. سكان يشعرون بزلزال في مصر ولبنان وفلسطين

Changed

أعلنت السلطات المصرية عن وقوع زلزال شرق البحر المتوسط بشدة تتجاوز ست درجات (غيتي)
أعلنت السلطات المصرية عن وقوع زلزال شرق البحر المتوسط بشدة تتجاوز ست درجات (غيتي)
سجلت هزة أرضية موقعها شرق البحر المتوسط بقوة أعلى من 6 درجات على مقياس ريختر شعر بها سكان عدة مناطق في كل من مصر ولبنان وفلسطين، دون الإبلاغ عن خسائر.

شعر سكان في مصر ولبنان وفلسطين بزلزال، مصدره البحر المتوسط، من دون أن يتمّ الإبلاغ حتى الآن عن وقوع إصابات جراءه.

وتحدّثت الشبكة القومية لرصد الزلازل في مصر عن تسجيل هزة أرضية بقوة 6.2 درجات ريختر شرق جزيرة كريت في اليونان "على بعد 390 كم شمال الإسكندرية"، نافية حصول "خسائر في الأرواح والممتلكات".

وكشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن محطات الشبكة القومية للزلازل، سجلت هزة ارضية الساعة 7:32 دقيقة بالتوقيت المحلي موقعها شرق البحر المتوسط بقوة أعلى من 6 درجات على مقياس ريختر شعر بها سكان عدة مناطق، بحسب ما نقلت وسائل إعلام مصرية.

وفي لبنان، أوضح المجلس الوطني للبحوث العلمية أنّ سكان لبنان شعروا بهزة أرضية في البحر بين جزيرتي قبرص وكريت بقوة 6.4 درجات.

وأفاد المركز الوطني للجيوفيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية في بحنس بأنه عند الساعة 8,32 (بالتوقيت المحلي) من صباح اليوم حصلت هزة أرضية في البحر بين جزيرتي قبرص وكريت بقوة 6,4 درجات على مقياس ريختر. وقد شعر بها سكان لبنان. وطمأن المركز إلى أن "لا خطر" من موجات تسونامي.

وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) الرسمية أن سكان فلسطين شعروا بارتدادات الهزة التي ضربت البحر المتوسط، وأوضحت أنه لم ترد تقارير حول وقوع ضحايا أو أضرار مادية.

من جهتها، أفادت وكالة "الأناضول" التركية بدورها عن زلزال بقوة 6 درجات ضرب سواحل قضاء قاش في ولاية أنطاليا التركية.

وأوضحت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، عبر موقعها الإلكتروني، أن عمق الزلزال بلغ 36.10 كلم، ويقع مركزه على بعد 189 كلم قبالة سواحل قاش.

وكانت وكالة "رويترز" نقلت عن شهود أنّ سكان القاهرة ومدن أخرى شعروا بزلزال في الساعة 5.35 صباحًا بتوقيت غرينتش.

وقال سكان من مدينتي الإسكندرية، المطلة على البحر المتوسط، وأسيوط بصعيد مصر كذلك إنهم شعروا أن منازلهم تهتز جراء الزلزال.

ومنطقة جنوب اليونان أسفل سطح البحر، تعد منطقة نشطة زلزاليًا، وتحدث فيها زلازل كبيرة تصل إلى 7 درجات، وتؤثر عادة على دول البحر المتوسط.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close