الإثنين 25 مارس / مارس 2024

جنوب السودان.. تغير المناخ سبب أسوأ فيضانات منذ 60 عامًا

جنوب السودان.. تغير المناخ سبب أسوأ فيضانات منذ 60 عامًا

Changed

الأمطار الغزيرة في الأسابيع الماضية جرفت المنازل وأغرقت الأراضي الزراعية في جنوب السودان ما أجبر السكان على تناول الأعشاب والجذور من الأرض للنجاة
الأمطار الغزيرة في الأسابيع الماضية جرفت المنازل وأغرقت الأراضي الزراعية في جنوب السودان (غيتي)
الفيضانات في جنوب السودان أثرت على أكثر من 700 ألف شخص وتسببت بتغير المناخ في أسوأ سيول تجتاح هذا البلد الإفريقي منذ نحو 60 عامًا.

أكدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، أن السيول والفيضانات في جنوب السودان أثرت على أكثر من 700 ألف شخص وتسببت بتغير المناخ في أسوأ سيول تجتاح هذا البلد الإفريقي منذ نحو 60 عامًا.

واعتبر ممثل المفوضية في جنوب السودان عرفات جمال في إفادة للأمم المتحدة في جنيف عبر اتصال بالفيديو من العاصمة جوبا أن البلد يقف على خط المواجهة فيما يتعلق بطوارئ المناخ، لافتًا إلى أن البشر هم الضحايا في معركة لم يختاروها.

وأشار جمال إلى أن نحو 700 ألف تضرروا حتى الآن، مؤكدًا أن الأعداد تتزايد تزامنًا مع عدم توفر بيانات عن القتلى في الفيضانات الأخيرة.

وتابع أن الأمطار الغزيرة في الأسابيع الماضية جرفت المنازل وأغرقت الأراضي الزراعية ما أجبر الأسر والماشية على البحث عن مكان آمن في الأراضي المرتفعة.

وقالت المفوضية إن السيول أثرت بالأساس على أربع ولايات وكانت في بعض المناطق الأسوأ منذ عام 1962 مع تراجع قدرة الناس على التأقلم بعد ثلاث سنوات تعاقبت فيها السيول والفيضانات.

وتحدث جمال عن بعض الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل ونجوا فقط بأكل الأعشاب والجذور من الأرض في حين سار آخرون لأيام للوصول إلى منطقة جافة.

وقد أثرت الأمطار أيضًا بشكل كبير على السودان، فقد أعلنت الأمم المتحدة الشهر الفائت، تضرر أكثر من 88 ألف شخص جراء الأمطار والسيول، وتخريب أكثر من 17 ألفًا و500 منزل جزئيًا أو كليًا، منذ بداية موسم الأمطار الخريفية في السودان في يونيو/ حزيران الماضي.

وعادة ما يشهد سنويًا هطول أمطار غزيرة تنجم عنها سيول وفيضانات توقع خسائر بشرية وأضرارًا مادية.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close