الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

انفجار مذهل صورته كاميرات المراقبة.. ثوران جبل آسو في اليابان

انفجار مذهل صورته كاميرات المراقبة.. ثوران جبل آسو في اليابان

Changed

مشاهد ثوران بركان جبل آسو أحد أكثر البراكين نشاطًا في اليابان (تويتر)
مشاهد ثوران بركان جبل آسو أحد أكثر البراكين نشاطًا في اليابان (تويتر)
حذر تومواكي أوزاكي، المسؤول في الهيئة اليابانية للأرصاد الجوية، في مؤتمر صحافي متلفز، "من الصخور الكبيرة وتدفق الحمم البركانية".

ثار بركان جبل آسو، اليوم الأربعاء، أحد أكثر البراكين نشاطًا في اليابان، قاذفا الرماد على ارتفاع 3500 متر، الأمر الذي دفع المتنزهين للفرار على عجل من هذا الموقع السياحي الواقع جنوب غرب الأرخبيل الياباني.

ويبلغ ارتفاع البركان 1592 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وأدى إلى تطاير الصخور بعد انفجار مذهل صورته كاميرات المراقبة، إلا أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع أي إصابات.

وحذرت السلطات السكان والسياح من الاقتراب من البركان، حيث تتصاعد الغازات الساخنة والرماد وتتدحرج الصخور على منحدراته الخضراء.

تحذيرات حكومية

وأوضح مسؤولون محليون لوسائل إعلام يابانية، أن السلطات تتحقق مما إذا كان ممارسو رياضة المشي محاصرين، في حين أظهرت اللقطات العشرات من المركبات والحافلات السياحية مركونة في مرآب للسيارات بمتحف قريب مطل على البركان.

وتدفقت سيول من الرماد من جبل آسو باتجاه المتحف، لكنها لم تصل إلى الموقع.

وحذر تومواكي أوزاكي، المسؤول في الهيئة اليابانية للأرصاد الجوية، في مؤتمر صحافي متلفز، "من الصخور الكبيرة وتدفق الحمم البركانية".

وأضاف أوزاكي أن "الحذر مطلوب، حتى في المناطق البعيدة، لأن الرياح لا تحمل الرماد فحسب، بل الحجارة أيضًا"، كما نبه إلى احتمال وجود غازات سامة.

وتعود إلى عام 2016 آخر مرة وجهت فيها الهيئة اليابانية للأرصاد الجوية تحذيرًا بهذا المستوى من ثوران جبل آسو - 3 على مقياس من 5.

تضم اليابان عدة براكين نشطة

وتضمّ اليابان عدة براكين نشطة تقع خصوصًا في منطقة شاسعة معروفة بـ"حزام النار في المحيط الهادئ"، التي تسجلّ فيها غالبية الهزّات الأرضية والانفجارات البركانية في العالم.

ويقع جبل آسو في جزيرة كيوشو، وهو واحد من مئات البراكين النشطة الخاضعة للمراقبة الدقيقة في اليابان، ومنها جبل فوجي الذي يبعد حوالي مئة كيلومتر من طوكيو.

وكانت الهيئة اليابانية للأرصاد الجوية قد حذرت في الأيام الأخيرة من زيادة النشاط البركاني في منطقة جبل آسو.

وفي سبتمبر/ أيلول 2014، أسفر ثوران بركان جبل أونتاكي 3067 مترًا فوق مستوى سطح البحر، في وسط اليابان عن سقوط 63 قتيلًا، وهي أكبر كارثة من نوعها في البلاد منذ تسعين عامًا.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close