الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

العثور على ملايين الدنانير تحت أنقاض البنك المركزي في الموصل

العثور على ملايين الدنانير تحت أنقاض البنك المركزي في الموصل

Changed

إزالة الأنقاض في البنك المركزي العراقي تظهر أكياسًا من الأوراق النقدية التالفة
إزالة الأنقاض في البنك المركزي العراقي تظهر أكياسًا من الأوراق النقدية التالفة (غيتي)
تم العثور على أكياس تحتوي على أوراق نقدية تالفة في خزينة البنك المركزي في مدينة الموصل العراقية حيث استولى تنظيم "الدولة" منذ سبع سنوات على ملايين الدولارات.

عثر على أكياس تحتوي على أوراق نقدية تالفة في خزينة البنك المركزي في مدينة الموصل العراقية، حيث استولى تنظيم "الدولة" منذ 7 سنوات على ملايين الدولارات.

وفي المبنى الضخم المدمر الذي لا يزال سقفه متفحمًا، تمكن عمال  من سحب أكياس بلاستيكية سوداء من حفرة في الأرض تحتوي على رزم من الأوراق النقدية بالدينار.

وأعلن مدير فرع الموصل للبنك المركزي حسين الزيدي أن مبنى البنك تعرض أثناء عمليات التحرير إلى ضربة جوية، لافتًا إلى اكتشاف وجود عملة نقدية داخل الاكياس من فئات صغيرة داخل الخزينة التي دخلها وفريقه بعد إزالة الأنقاض.

وأشار إلى أن العملة تالفة ومتضررة بشكل كبير جدًا نتيجة غرق الخزائن بالمياه الجوفية، وذلك إثر الضربة الجوية خلال الهجوم لاستعادة الموصل من المسلحين.

وكشف عن العثور على نحو 175 كيسًا حتى الآن، من دون أن يحدد المبلغ بدقة.

وخلال سيطرة تنظيم "الدولة" على الموصل في صيف 2014، سقطت مئات الملايين من الدولارات وسبائك الذهب المودعة في خزائن فرع البنك المركزي في الموصل في أيدي مقاتليه.

وقد جعل التنظيم من الموصل "عاصمة" لما سمّاها "دولة الخلافة" التي أعلنها في المساحات الشاسعة، والتي احتلها عام 2014 في المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا.

إشارة إلى أن أهالي مدينة الموصل العراقية يكافحون لإعادة إعمار محالهم وبيوتهم التي دمرتها الحرب على تنظيم "الدولة"، في ظل تأخر المشاريع الحكومية لإعادة إعمار المدينة، وغياب تعويضات الحكومة.

وفي نهاية 2017، أعلن العراق انتصاره على التنظيم، قبل أن يُهزم التنظيم في سوريا عام 2019.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة