الإثنين 25 مارس / مارس 2024

لم تعرف أسبابه.. انفجار يغرق العاصمة الأفغانية في العتمة

لم تعرف أسبابه.. انفجار يغرق العاصمة الأفغانية في العتمة

Changed

المحولات الكهربائية في محطة تاراخيل الأفغانية (أرشيف – غيتي)
المحولات الكهربائية في محطة تاراخيل الأفغانية (غيتي - أرشيف)
غرقت كابل وسكانها الذين يتخطى عددهم 4,5 ملايين نسمة في العتمة، وتم تشغيل المولدات الخاصة في المؤسسات التجارية والأحياء الميسورة.

تسبّب انفجار بانقطاع التيار الكهربائي في كابل اليوم الخميس، وفق ما أعلنت شركة الكهرباء الأفغانية.

ولم تتّضح على الفور أسباب الانفجار، لكن في حال تأكد أنه هجوم فسيكون ذلك دليلًا إضافيًا على لجوء مقاتلي تنظيم الدولة إلى التكتيكات نفسها التي كانت طالبان تعتمدها إبان تمرّدها.

وقد يكون هذا الانفجار في حال ثبت أنه متعمّد، ضربة جديدة لجهود طالبان الساعية لإرساء الاستقرار في أفغانستان بعد شهرين على استيلاء الحركة على السلطة في البلاد.

وجاء في رسالة وجّهتها شركة الكهرباء الأفغانية "برشنا" للمشتركين: "لقد دمّر انفجار عمود كهرباء في منطقة قلعة مراد بك في محافظة كابل، ما أدّى إلى انقطاع خط كهرباء بقدرة 220 كيلوفولت، وبالتالي انقطع التيار عن كابل وبعض المناطق".

ومع انقطاع التيار الكهربائي نحو الساعة 18,00 (13,30 ت غ) غرقت كابل وسكانها الذين يتخطى عددهم 4,5 ملايين نسمة في العتمة، وتم تشغيل المولدات الخاصة في المؤسسات التجارية والأحياء الميسورة.

وخلال النزاع الذي استمر 20 عامًا بين طالبان والحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة، غالبًا ما عمد مقاتلو الحركة إلى مهاجمة البنى التحتية للكهرباء.

لكن بعدما استولت الحركة على السلطة في منتصف أغسطس/ آب، بدأت بدورها تواجه هجمات وتفجيرات دموية يشنّها مقاتلون تابعون لتنظيم الدولة.

وفي رسالتها إلى المشتركين، أشارت شركة الكهرباء الأفغانية إلى أنها أرسلت فريقًا من المهندسين إلى مكان الانفجار الواقع شمال كابل، وأعلنت أن العمل على إعادة ربط الشبكة سيبدأ "عندما تسمح الأوضاع بذلك".

أما أمس الأربعاء، فقد استهدفت قنبلة آلية لشرطة طالبان صباحًا، في أحد أحياء غرب كابل، ما تسبّب في وقوع جرحى، وقال الناطق باسم وزارة الداخلية، قاري سيد خوستي إن "قنبلة ألقيت على سيارة لمجاهدينا (طالبان) وتسبب بإصابة اثنين منهم بجروح".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close