الإثنين 29 نوفمبر / November 2021

بدؤوا يأكلون أوراق الشجر.. الأمم المتحدة تحذر من خطر الجوع على اليمنيين

بدؤوا يأكلون أوراق الشجر.. الأمم المتحدة تحذر من خطر الجوع على اليمنيين
الجمعة 22 أكتوبر 2021

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الجمعة، إن "الجوع وشح السيولة يدفع عائلات في اليمن، إلى أكل أوراق الشجر".

وأوضح البرنامج في تغريدة عبر تويتر، أن "دوافع أزمة اليمن، المتمثلة في الصراع والانحدار الاقتصادي، لا تظهر أية بوادر لتراجعها، ما يؤدي إلى تزايد الجوع".

وأضاف البرنامج: "هذا يدفع العائلات في اليمن إلى اللجوء إلى تدابير قاسية، مثل أكل أوراق الشجر للبقاء على قيد الحياة".

ولفت إلى أنه "يواصل تقديم الغذاء لإنقاذ الأرواح في البلاد".

وفي 13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أعلن برنامج الأغذية العالمي ارتفاع أسعار المواد الغذائية في اليمن 70 بالمئة في المناطق الواقعة تحت سلطة الحكومة منذ مطلع 2021، جراء تدهور العملة المحلية.

يأتي ذلك، في وقت شهد فيه الريال اليمني تراجعًا قياسيًا جديدًا، حيث بلغ سعر الدولار أكثر من 1300 ريال، مقابل 215 ريالًا قبل الحرب.

وأدى هذا التراجع في سعر العملة، إلى احتجاجات في عدة مدن يمنية، ومطالب شعبية متكررة بضرورة علاج أزمة الريال، وسط تحذيرات من اتساع رقعة الجوع.

وكان مجلس الأمن الدولي قد دعا في بيان صدر بإجماع أعضائه الأربعاء، إلى "وقف التصعيد" في اليمن لمواجهة "الخطر المتزايد بحدوث مجاعة واسعة النطاق" في البلاد.

وتعهد مانحون في سبتمبر/ أيلول الماضي بتقديم 600 مليون دولار مساعدات إضافية للتصدي للأزمة الإنسانية الحاصلة في اليمن. وقبل اجتماع الأمم المتحدة رفيع المستوى، الذي استضافته السويد وسويسرا والاتحاد الأوروبي معًا، جرى فقط تمويل نصف خطة هذا العام البالغ قيمتها 3.85 مليارات دولار للاستجابة لما تصفه الأمم المتحدة بأكبر أزمة إنسانية في العالم.

وأعلنت الأمم المتحدة عن وجود 7.6 ملايين شخص في اليمن يحتاجون إلى خدمات لعلاج سوء التغذية أو الوقاية منه، فيما يحتاج 20 مليون شخص للمساعدات الصحية، بسبب تواصل الحرب منذ سبع سنوات.

ويشهد اليمن حربًا منذ 2015 بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليًا والمدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

مجتمع - تركيا
منذ ساعة
تسببت الرياح في إسطنبول بانهيار أجزاء من بعض المباني، وأخذ المشاة يهرولون للنجاة بأنفسهم (غيتي)
تسببت الرياح في إسطنبول بانهيار أجزاء من بعض المباني، وأخذ المشاة يهرولون للنجاة بأنفسهم (غيتي)
شارك
Share

لقي أربعة أشخاص حتفهم، أحدهم أجنبي وثلاثة مواطنين أتراك، وأُصيب 19 تركيًا بجراح بينهم ثلاثة حالتهم حرجة، جراء هبوب رياح جنوبية غربية ضربت أكبر مدينة تركية.

مجتمع - بريطانيا
منذ 2 ساعات
كانت كاريس لي في سوبر ماركت مع والدتها وعمتها بالقرب من مدينة بادربورن الألمانية عندما اختفت (تويتر)
كانت كاريس لي في سوبر ماركت مع والدتها وعمتها بالقرب من مدينة بادربورن الألمانية عندما اختفت (تويتر)
شارك
Share

اختفت كاتريس لي في عيد ميلادها الثاني في 28 نوفمبر 1981، بينما كانت تتسوق بالقرب من قاعدة الجيش البريطاني في ألمانيا، حيث كان والدها ريتشارد يعمل.

مجتمع - أوروبا
منذ 4 ساعات
لدى تيميلا شعور بالحزن أكثر منه الغضب تجاه الأمهات اللواتي أخذن أطفالهن إلى النزاع
لدى تيميلا شعور بالحزن أكثر منه بالغضب تجاه الأمهات اللواتي أخذن أطفالهن إلى النزاع (غيتي)
شارك
Share

قدّمت إيلونا دروسًا لأطفال فنلنديين محتجزين على بعد نحو ثلاثة آلاف كيلومتر في مخيم الهول للنازحين في سوريا، مستعينة فقط بالتطبيق الهاتفي الخاص بالمراسلات.

Close