الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

بسبب شح مياه نهر.. مئات المزارعين يحتجون في أصفهان الإيرانية

بسبب شح مياه نهر.. مئات المزارعين يحتجون في أصفهان الإيرانية

Changed

أصفهان هي ثالث كبرى مدن إيران، ويقطنها نحو مليوني نسمة
أصفهان هي ثالث كبرى مدن إيران، ويقطنها نحو مليوني نسمة (غيتي)
منذ أعوام، يشكو سكان أصفهان من تحويل مياه النهر إلى محافظة يزد المجاورة، والتي تضم مساحات صحراوية واسعة.

أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي، اليوم الجمعة، بأن المئات من المزارعين في أصفهان وسط البلاد احتجوا على شح المياه وجفاف نهر رئيس في المدينة التاريخية.

وجاء ذلك بعد يوم من وعد للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بالعمل على حل مشاكل المياه في محافظات وسط إيران (أصفهان ويزد وسمنان).

نهر أساسي

وأظهرت لقطات مصورة للتلفزيون الرسمي مئات الأشخاص متجمعين في المجرى الجاف لزاينده رود، وهو نهر رئيس يخترق أصفهان، إحدى أبرز المدن التاريخية في الجمهورية الإسلامية.

ووفق التلفزيون، فقد "تجمع عدد كبير من المزارعين من أجل إسماع صوتهم إلى السلطات". كما نقل أن "العديد من المزارعين يحتجون على جفاف نهر زاينده رود، ما تسبب بجفاف" محاصيلهم، بينما ردّد محتجون في الخلفية: "لن نعود إلى المنزل طالما لم تعد المياه إلى النهر".

وكان النهر يعد نقطة استقطاب في أصفهان، خصوصًا لعبوره أسفل "سي وسه بُل" (جسر الثلاثة والثلاثين) التراثي.

إلا أن مياه النهر انقطعت منذ نحو عقدين من الزمن، باستثناء فترات وجيزة في مراحل مختلفة حين يتم فتح بوابات سد نكو آباد.

ومنذ أعوام، يشكو سكان أصفهان من تحويل مياه النهر أيضًا إلى محافظة يزد المجاورة، والتي تضم مساحات صحراوية واسعة.

وفي 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أفادت وكالة "فارس" للأنباء بأن "محتجين" قاموا بتحطيم تجهيزات مخصصة لنقل مياه الشرب إلى محافظة يزد.

"العدالة في توزيع المياه"

وكان الرئيس الإيراني أكد يوم أمس الخميس أنه سيتم "تشكيل لجنة ومجموعة عمل من أجل دراسة الموضوع وإعادة الحياة إلى زاينده رود وحل المشاكل الناتجة من ذلك، مثل ترهّل التربة في المناطق الوسطى من البلاد".

من جهته، قال وزير الطاقة علي أكبر: "سنأخذ في الاعتبار بالتأكيد العدالة في توزيع المياه"، وفق ما نقل عنه الموقع الالكتروني لوكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية "إيريب نيوز"، خلال لقاء جمعه بعدد من المزارعين غربي محافظة أصفهان اليوم الجمعة.

وأضاف: "أمس، طلب الرئيس القيام بهذه الزيارة وأن تتم دراسة كل مشاكل المياه في محافظة أصفهان وحلّها".

وأصفهان هي ثالث كبرى مدن إيران، ويقطنها نحو مليوني نسمة، وتتضمن ساحة "نقش جهان" (صورة العالم) المدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

وسبق لمسؤولين إيرانيين أن شكوا خلال أشهر الصيف من معاناة البلاد من جفاف حاد يعود بشكل أساسي لشح المتساقطات.

وكانت محافظة خوزستان (جنوب غرب) الغنية بالنفط والحدودية مع العراق، شهدت في يوليو/ تموز احتجاجات واسعة على خلفية الشح في المياه، قتل على هامشها أربعة أشخاص على الأقل، وفق ما أفادت في حينه وسائل إعلام رسمية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close