الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

اضطرابات جوية في الجزائر.. أمطار غزيرة وانهيارات أرضية وفيضانات

اضطرابات جوية في الجزائر.. أمطار غزيرة وانهيارات أرضية وفيضانات

Changed

بيّنت صور تحوّل مدخل إحدى بلدات ولاية بومرداس إلى بركة كبيرة علقت في داخلها سيارات وشاحنات
بيّنت صور تحوّل مدخل إحدى بلدات ولاية بومرداس إلى بركة كبيرة علقت في داخلها سيارات وشاحنات (تويتر)
بينما سُجّل سقوط أشجار وخطوط كهربائية استوجب تدخل الجهات المختصة، شهد الثلاثاء الماضي انهيارًا صخريًا بالقرب من محطة نقل للمسافرين في بلدية بئر مراد رايس.

شهدت الجزائر خلال الأيام الماضية عددًا من الانهيارات الصخرية والأرضية والفيضانات، نتيجة الأمطار التي تهطل منذ مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن مدير الأشغال العمومية لولاية الجزائر، عبد الرحمن رحماني، أن نسبة الأمطار غير العادية المسجّلة وما تسبّبت به دفعت بالسلطات المحلية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة؛ على غرار غلق طرقات وتحويل اتجاه سير السيارات وإجلاء سكان يقطنون بنايات مهدّدة بالانهيار.

وبينما سُجّل سقوط أشجار وخطوط كهربائية استوجب تدخل الجهات المختصة، شهد الثلاثاء الماضي انهيارًا صخريًا بالقرب من محطة نقل للمسافرين في بلدية بئر مراد رايس.

وأشار موقع "النهار أونلاين" المحلي إلى أن الجزائر العاصمة، عرفت خلال الأسبوعين الأخيرين اضطرابات جوية متسلسلة، لم تشهدها منذ سنين عديدة. 

ونقل عن مصالح الأرصاد الجوية في الجزائر إعلانها عن استمرار تساقط أمطار رعدية بالولايات الشمالية إلى غاية صبيحة اليوم الخميس.

ولفت إلى أن تساقط الأمطار سيخص ولايات عين الدفلى، وتيبازة، والبليدة، والجزائر العاصمة، وبومرداس، وتيزي وزو، والبويرة، وبرج بوعريريج، وبجاية، وجيجل، وسطيف، وميلة وقسنطينة.

"اتساع رقعة الانجراف"

بدوره، نقل موقع "الشروق" الجزائري عن الخبير المعماري ورئيس المجمع الجزائري للخبراء والمهندسين المعماريين عبد الحميد بوداود تحذيره من اتساع رقعة انجراف المباني في العاصمة وغرقها في السيول في حال استمرار الاضطراب الجوي لأيام إضافية.

وعزا ذلك إلى تشبّع التربة بالماء وسهولة انجرافها وفيضانات الأودية، التي بُنيت عليها العديد من المشاريع السكنية.

وأظهر مقطع مصوّر نُشر على تويتر ما تم وصفه بانهيارات إثر "أمطار طوفانية" في ولاية بومرداس، وبيّنت صور تحوّل مدخل إحدى بلدات الولاية إلى بركة كبيرة علقت في داخلها سيارات وشاحنات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close