الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

مقتل خمسة وإصابة أكثر من 40 دهسًا.. عرض ميلادي يتحول إلى مأساة في أميركا

مقتل خمسة وإصابة أكثر من 40 دهسًا.. عرض ميلادي يتحول إلى مأساة في أميركا

Changed

لفت قائد شرطة واوكيشا إلى أنه من غير المعروف ما إذا كان الحادث مرتبطًا بالإرهاب (غيتي)
لفت قائد شرطة واوكيشا إلى أنه من غير المعروف ما إذا كان الحادث مرتبطًا بالإرهاب (غيتي)
في حادث قالت الشرطة إنه من غير المعروف ما إذا كان مرتبطًا بالإرهاب، قُتل 5 أشخاص وأصيب أكثر من 40 دهسًا عندما اقتحمت سيارة عرضًا ميلاديًا في ولاية ويسكونسون الأميركية.

لقي 5 أشخاص مصرعهم وأُصيب أكثر من 40 بعدما اقتحمت سيارة مسرعة من نوع "إس يو في" أحد عروض عيد الميلاد في واوكيشا بولاية ويسكونسن الأميركية أمس الأحد، على ما أعلنت الشرطة.

وأُفيد بأن من بين الضحايا مجموعة من الراقصات الشابات كنّ يلوحن بكريات.

"شخص رهن الاحتجاز"

وقال قائد شرطة واوكيشا دان تومسون: "كان هناك عرض لعيد الميلاد في واكيشا عندما اخترقت سيارة إس يو في حمراء الحواجز متجهة إلى الشارع الرئيس".

وكشف أن هناك شخصًا وُضع رهن الاحتجاز في إطار التحقيق، مضيفًا أن عناصر شرطة واكيشا عثروا على السيارة. 

ولفت إلى أنه من غير المعروف ما إذا كان الحادث مرتبطًا بالإرهاب، لكن تم رفع أمر سابق بالاحتماء في الأماكن بالمنطقة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 72 ألف نسمة.

وكانت السلطات قد أفادت بأنها نقلت 11 بالغًا و12 طفلًا إلى ستة من مستشفيات المنطقة، فيما نُقل غيرهم إلى المستشفيات من قبل أقارب وأصدقاء لهم.

وأشار تومسون إلى أن ضابطًا أطلق الرصاص على السيارة ولم يصَب أي من المارة، موضحًا أن الشرطة لا تعتقد أن رصاصًا أطلق من السيارة كما أفادت تقارير سابقة.

وقد أكد المسؤولون خلال المؤتمر الصحافي أنه لا توجد تهديدات أخرى.

 "كنت سأكون هناك"

كانت بيلين سانتاماريا وزوجها وابنتهما البالغة من العمر ثلاث سنوات يخططون للانضمام إلى العرض مع كنيستهم الكاثوليكية. 

لكن سانتاماريا، وهي عاملة مكسيكية في مصنع تبلغ من العمر 39 عامًا، استيقظت يوم الأحد مصابة بألم في الظهر، لذلك شاهدت الأسرة العرض من على أحد الأرصفة بدلًا من المشاركة فيه.

وقالت سانتاماريا: "جاءت السيارة بأقصى سرعة.. ثم بدأت أسمع صراخ الناس".

اختبأت السيدة في مطعم مع ابنتها بينما ركض زوجها، وهو عامل توصيل يدعى خيسوس أوتشوا يبلغ من العمر 39 عامًا، لمحاولة مساعدة المصابين.

وأفاد بأنه سمع من خلال أعضاء آخرين في كنيستهم أن حوالي عشرة أعضاء، معظمهم من اللاتينيين ومن كبار السن والأطفال، أصيبوا.

وقالت سانتاماريا: "كنت سأكون هناك.. السيارة كانت ستضربنا".

إصابة مجموعات رقص

وأوضحت امرأة في حديث لمحطة "فوكس 6" التلفزيونية أن السيارة صدمت فريقًا راقصًا من الفتيات تتراوح أعمارهن بين تسعة أعوام و15 عامًا.

ونقلت "فوكس 6" عنها القول: إن رد الفعل الفوري كان الصمت، وتلاه صراخ وركض وتفقد المصابين. 

وأظهر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي مجموعات صغيرة تحيط بالفتيات المصابات وتتناثر حولهن كريات بيضاء اللون.

ونقل تلفزيون "ويسن تي. في" التابع لشبكة "إيه. بي. سي" بميلووكي عن أحد الشهود أن السائق صدم عرض "دانسينغ غرانيز"، وانقلب شخص على الأقل فوق غطاء محرك السيارة.

وقالت فرقة ميلووكي دانسينغ غرانيز عبر صفحتها على فيسبوك: "أصيب أعضاء من المجموعة ومن المتطوعين وننتظر أخبارًا عن حالاتهم".

ولفتت المحطة التلفزيونية إلى أن شاهدًا آخر قدّر أن السيارة كانت تسير بسرعة تبلغ 64 كيلومترًا في الساعة تقريبًا عندما صدمت الحشد.

بدوره، قال أنغليتو تينوريو، عضو المجلس البلدي في ويست أليس القريبة، لصحيفة "ميلووكي جورنال سنتينل": "بينما كنا نسير بين المباني.. رأينا سيارة رياضية متعدّدة الاستخدامات تعبر، وانطلقت مسرعة على طول مسار العرض. وبعد ذلك سمعنا دويًا عاليًا، وبكاء وصراخًا يصم الآذان من أناس صدمتهم السيارة".

وفي وقت لاحق، عرض تلفزيون محلي تابع لشبكة "سي. بي. إس" صورة على تويتر لما بدا أنها السيارة الحمراء المشار إليها بأحد الشوارع الجانبية، ويبدو أثر اصطدام على غطاء محركها ويتدلى الجزء الأمامي في أحد جانبيها من مكانه.

بايدن اطلع على الأحداث

إلى ذلك، أفاد مسؤول في البيت الأبيض بأن مساعدين للرئيس جو بايدن أطلعوه على الأحداث.

وقال: "البيت الأبيض يراقب عن كثب الوضع في واوكيشا وقلوبنا مع كل من تأثر بهذا الحادث المروع. تواصلنا مع المسؤولين في الولاية والمسؤولين المحليين لتقديم أي دعم ومساعدة إذا اقتضت الحاجة".

وأظهرت صور ومقاطع فيديو من واوكيشا يجري تداولها على تويتر عددًا كبيرًا من سيارات الشرطة والإسعاف في شارع مزين بأضواء عيد الميلاد، في أعقاب الحادث.

وأعلن مستشفى ويسكونسن للأطفال على تويتر أنه استقبل 15 مريضًا حتى الساعة 8 مساء بالتوقيت المحلي، ولم يتم الإبلاغ عن وفيات في ذلك الوقت.

وأوضح المشرف على المدارس في المنطقة أن المدارس ستظل مغلقة اليوم الاثنين للصفوف من 4 كيه إلى 12، وسيتاح مستشارون إضافيون للطلاب الذين قد يحتاجون إلى خدمات دعم.

وفي 2015، لقي أربعة أشخاص مصرعهم وأُصيب 46 آخرون في ستيلووتر بولاية أوكلاهوما؛ عندما اقتحمت امرأة بسيارتها حشدًا كان يشاهد موكب عودة فريق كرة قدم إلى البلاد.

واقتحمت شاحنة عن عمد سوقًا لبيع منتجات مرتبطة بعيد الميلاد في برلين بألمانيا عام 2016، ممّا أسفر عن مقتل 12 شخصًا في هجوم رُبط بتنظيم "الدولة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close