الجمعة 3 ديسمبر / December 2021

التزامًا بقرار بايدن.. 95% من الموظفين الفدراليين في أميركا تلقوا اللقاح

التزامًا بقرار بايدن.. 95% من الموظفين الفدراليين في أميركا تلقوا اللقاح
الثلاثاء 23 نوفمبر 2021

تلقى أكثر من 90% من الموظفين الفدراليين الأميركيين جرعة واحدة على الأقلّ من أحد اللّقاحات المضادّة لكوفيد-19، بحسب ما أعلن البيت الأبيض، التزامًا بقرار أصدره الرئيس جو بايدن قبل نحو شهرين وألزمهم بموجبه تلقّي اللّقاح بحلول يوم الإثنين.

وقال جيف زينتس، المنسّق الرئاسي لشؤون مكافحة جائحة كوفيد-19، خلال مؤتمر صحافي: إنّ "95% من الـ3.5 مليون موظف فدرالي التزموا بالقرار، و90% تلقّوا بالفعل جرعة واحدة على الأقلّ".

من جهتها، أوضحت المتحدّثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أنّ فارق الـ5% بين الرقمين اللذين ذكرهما المنسّق الرئاسي، يعود لنسبة الأشخاص الذين تقدّموا بطلبات للحصول على إعفاء من تلقّي اللّقاح، سواء تمّت الموافقة على طلبهم أو ما يزال قيد المراجعة.

وخلال مؤتمره الصحافي، فصّل زينتس نسب الموظفين الذين التزموا بالقرار، مشيرًا إلى أنّ نسبة الالتزام بالقرار في صفوف موظفي مكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي آي"، بلغت 99%، في حين بلغت 98% في صفوف موظفي دائرة الضريبة، لافتًا إلى أنّ 25% من موظفي هذه الإدارة سارعوا إلى تلقّي اللقاح فور صدور القرار الرئاسي.

وشدّد المنسّق الرئاسي على أنّه "بإمكاننا الحدّ من انتشار الفيروس من دون أن نضطر لإغلاق اقتصادنا بأيّ شكل من الأشكال"، معربًا عن أسفه "لأننا لا نسير في هذا الاتجاه. لدينا الأدوات لتسريع مسار الخروج من هذه الجائحة".

وفي 9 سبتمبر/ أيلول الماضي، وقّع الرئيس جو بايدن أمرًا تنفيذيًا فرض بموجبه على موظفي الإدارات الفدرالية تلقّي اللّقاح، وحرمهم من إمكانية تجنّب الحقنة عن طريق الخضوع لاختبار كورونا بانتظام.

وأمهل الأمر التنفيذي موظّفي الإدارات الفدرالية حتى 22 نوفمبر/ تشرين الثاني للامتثال لهذا القرار.

ووفقًا للبيت الأبيض، فإنّ الموظفين الفدراليين الذين لم يلتزموا بالقرار سيخضعون لـ"عملية تثقيف ونُصح"، فيما قال زينتس: إنّ "الهدف هو حماية الموظفين، وليس معاقبتهم".

وكان بايدن قد أصدر قرارًا مماثلًا ألزم بموجبه كلّ شركة خاصة في البلاد، يزيد عدد موظفيها عن مئة موظف تلقيحهم، لكنّ القضاء الفدرالي علّق تطبيق هذا القرار.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

مجتمع - لبنان
منذ 5 ساعات
وقعت الجريمة في منطقة المنكوبين في مدينة طرابلس شمالي لبنان (غيتي)
وقعت الجريمة في منطقة المنكوبين في مدينة طرابلس شمالي لبنان (غيتي)
شارك
Share

أثار الحادث استياءً واسع النطاق وسلّط الضوء على الانفلات الأمني وفوضى السلاح، بخاصة وأن الجريمة المزدوجة تأتي بعد يوم واحد من جريمة أخرى في مدينة طرابلس.

مجتمع - العالم
منذ 8 ساعات
قد يكرّر البابا الخطوة قام بها في جزيرة ليسبوس اليونانية في 2016، عندما اصطحب معه إلى الفاتيكان 3 عائلات سورية مسلمة مهاجرة بشكل غير قانوني إلى اليونان
قد يكرّر البابا الخطوة قام بها في جزيرة ليسبوس اليونانية في 2016، عندما اصطحب معه إلى الفاتيكان 3 عائلات سورية مسلمة مهاجرة بشكل غير قانوني إلى اليونان (غيتي)
شارك
Share

دعا البابا فرنسيس خلال زيارته قبرص أوروبا إلى التغلب على الانقسامات في وقت تعاني القارة من تدفق المهاجرين إليها وترفض دول عدة استقبالهم.

Close