الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

بعد أيام من تبرئة متهمين بقتل والدها.. العثور على ابنة مالكوم إكس جثة في منزلها

بعد أيام من تبرئة متهمين بقتل والدها.. العثور على ابنة مالكوم إكس جثة في منزلها

Changed

مليكة شباز ابنة الناشط الأميركي مالكولم إكس
مليكة شباز ابنة الناشط الأميركي مالكوم إكس (تويتر)
العثور على مليكة شباز جثة في منزلها، بعد أيام قليلة من تبرئة القضاء الأميركي لرجلَين أدينا قبل أكثر من نصف قرن بتهمة اغتيال والدها مالكوم إكس.

أكدت شرطة نيويورك، لشبكة "سي بي إس نيوز"، العثور على مليكة شباز، ابنة الناشط الأميركي مالكوم إكس، ميتة في منزلها بعد ظهر أمس الإثنين. 

ووفق الشبكة الإخبارية، عثرت ابنة شباز (56 عامًا)، على أمها ميتة داخل المنزل عند حوالي الساعة 4:40 عصرًا. وحتى الساعة، قالت الشرطة: إن الوفاة لا تعتبر مشبوهة.

ولا يشتبه المحققون حتى الساعة في وقوع جريمة قتل، بانتظار تشريح الجثة لتحديد سبب وفاة شاباز.

وكانت والدة شباز حاملًا بمليكة وشقيقتها التوأم ملاك عندما اغتيل أبوهما مالكوم عام 1965.

تبرئة متهمين بقتل والدها

ويأتي خبر وفاة مليكة بعد أيام قليلة من تبرئة القضاء الأميركي لرجلَين أدينا قبل أكثر من نصف قرن بتهمة اغتيال مالكوم إكس أحد أبرز شخصيات كفاح السود من أجل إقرار حقوقهم.

واعتبرت قاضية المحكمة العليا لولاية نيويورك إيلين بيبن الخميس الفائت، أن إدانة محمد عزيز البالغ اليوم 83 عامًا وخليل إسلام الذي توفي العام 2009 "شكلت فشلًا للقضاء".

وبرأت رسميًا الرجلين بعد طلب مشترك تقدم به المدعي العام في مانهاتن سايروس فانس وجهة الادعاء ومنظمة The Innocence Project التي تحارب الأخطاء القضائية.

وخلال العقود الخمسة التي انقضت منذ وفاة مالكوم إكس، لطالما شككت شباز وإخوتها في الرواية الرسمية للاغتيال والدور الذي لعبته الوكالات الحكومية فيه، وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز".

مقتل مالكوم إكس

وقتل مالكوم إكس، يوم 21 فبراير/ شباط 1965 برصاص ثلاثة مسلحين بينما كان يستعدّ لإلقاء خطاب في مانهاتن.

وكان إكس واسمه الحقيقي مالكوم ليتل داعية إسلاميًا ومدافعًا عن حقوق الإنسان. ويقول محبوه إنه اغتيل بسبب شجاعته في الدفاع عن حقوق السود والمسلمين.

وأمضى عزيز وإسلام عقودًا في السجن بتهمة القتل، بعدما فتح 3 رجال النار داخل قاعة احتفالات مزدحمة في قاعة أودوبون في مانهاتن، بينما كان مالكوم إكس يبدأ بمحاضرته.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close