الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

الصين.. معدل الولادات ينخفض إلى أدنى مستوى منذ نحو ستة عقود

الصين.. معدل الولادات ينخفض إلى أدنى مستوى منذ نحو ستة عقود

Changed

تُظهر البيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء في البلاد أنه كان هناك 8.5 مواليد لكل 1000 شخص عام 2020 (غيتي)
تُظهر البيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء في البلاد أنه كان هناك 8.5 مواليد لكل 1000 شخص عام 2020 (غيتي)
تتعرض الحكومة الصينية لضغوط لمنع حدوث انخفاض محتمل في عدد السكان بعد عقود من سياسات تحديد النسل والضغوط الأحدث ومنها ارتفاع تكاليف المعيشة.

انخفض معدل الولادات في الصين إلى أدنى مستوى له منذ عام 1978، حيث تكافح الحكومة لدرء أزمة ديموغرافية تلوح في الأفق، بحسب صحيفة "الغارديان". 

وتُظهر البيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء في البلاد أنه كان هناك 8.5 مواليد لكل 1000 شخص عام 2020، وهي المرة الأولى منذ عقود التي انخفض فيها الرقم إلى أقل من 10.

وذكر الكتاب السنوي الإحصائي، الذي صدر نهاية الأسبوع، أن المعدل الطبيعي للنمو السكاني، أي الولادات والوفيات، كان عند مستوى منخفض جديد قدره 1.45.

وتتعرض الحكومة لضغوط لمنع حدوث انخفاض محتمل في عدد السكان بعد عقود من سياسات التدخل بشأن الولادة، بما في ذلك ارتفاع تكاليف المعيشة.

ولم يذكر أسباب الانخفاض الكبير، لكن علماء الديموغرافيا أشاروا في السابق إلى العدد المنخفض نسبيًا من النساء في سن الإنجاب وارتفاع تكلفة تربية الأسرة.

وأفاد الكتاب السنوي عن انخفاض نصيب الفرد من الإنفاق على التكاليف التعليمية والثقافية والترفيهية، والخدمات الصحية والطبية للصينيين في المناطق الريفية والحضرية، وزيادة في دخل الأسرة.

وقد دُفعت المشاكل السكانية في الصين إلى حد كبير بسياسة الطفل الواحد التي تم تنفيذها عام 1980، واستمرت حتى عام 2015 مع بعض الاستثناءات، لكنها جزء من نمط أوسع حول العالم، لا سيما في شرق آسيا.

وأدخلت الحكومات والسلطات المحلية مجموعة واسعة من السياسات التي تسعى إلى عكس هذا الاتجاه، من تخفيف القيود على إنجاب الأطفال، إلى تخفيف التكاليف المرتبطة بالتعليم وتربية الأطفال، وإدخال فترات "تهدئة" إلزامية لحالات الطلاق.

وكشف الكتاب السنوي الصيني عن انخفاض حالات الطلاق لأول مرة منذ عام 1985 على الأقل، إلى حوالي 4.3 ملايين، على الرغم من وجود عدد أقل من حالات الزواج، مقارنة بالعام السابق.

ولكن يبدو أن سياسات الحكومة فشلت حتى الآن في معالجة مخاوف الشباب بشكل مناسب بشأن التكاليف المرتبطة بإنجاب الأطفال.

وقال يي فوشيان، عالِم بارز في أمراض النساء والتوليد بجامعة ويسكونسن ماديسون: "ما تفعله الحكومة الصينية فعلته بالفعل الحكومة اليابانية، والأولى ليست غنية مثل الأخيرة". وأضاف: "يمكن لليابان توفير الرعاية الصحية والتعليم مجانًا، لكن الصين لا تستطيع ذلك".

المصادر:
الغارديان

شارك القصة

تابع القراءة
Close