الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

جفاف وفيضانات وأمراض.. منظمة "الفاو" تحذر من "صدمات" جديدة

جفاف وفيضانات وأمراض.. منظمة "الفاو" تحذر من "صدمات" جديدة

Changed

720 إلى 811 مليون شخص عانوا من الجوع عام 2020 (غيتي)
720 إلى 811 مليون شخص عانوا من الجوع عام 2020 (غيتي)
أكد مدير عام منظمة الأغذية والزراعة كو دونغيو أن جائحة كوفيد-19 "بينت بشكل كبير هشاشة الأنظمة الغذائية والزراعية العالمية".

حذرت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، من أنه سيتوجّب على الأنظمة الصحية والزراعية العالمية التي لا تزال تواجه نتائج جائحة كوفيد-19 أن تتحضّر دون تأخير لـ"صدمات" جديدة، مثل الجفاف والفيضانات وأمراض عديدة، في المستقبل.

وذكّرت الفاو بأنه حاليًا "لا يستطيع 3 مليارات شخص تأمين غذاء سليم يجنّبهم من سوء تغذية".

هشاشة الأنظمة الغذائية

وبحسب أرقام علماء الاقتصاد الذين أنجزوا التقرير، فإن "مليار شخص إضافي قد يكونون معرّضين لخطر عدم القدرة على تأمين تغذية صحية في حال أدّت صدمة مفاجئة إلى خفض مدخولهم بنسبة الثلث".

وشدد تقرير المنظمة، التي يقع مقرّها في روما، على أهمية سُبُل التواصل، متوقعة "ارتفاع سعر الأغذية لـ845 مليون شخص إذا تعطّلت سُبُل التواصل الأساسية بسبب صدمة ما".

وأشار المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة كو دونغيو في حديث سابق عن نشر التقرير، إلى أن جائحة كوفيد-19 "بيّنت بشكل كبير هشاشة الأنظمة الغذائية والزراعية العالمية".

وتضمّ هذه الأنظمة الإنتاج وسلاسل الإمداد الغذائي وشبكات النقل الداخلي والاستهلاك.

وقدّرت المنظّمة في تقرير سابق نُشر في يوليو/ تموز أن 720 إلى 811 مليون شخص عانوا من الجوع عام 2020، أي أكثر بـ161 مليون شخص تقريبًا من عام 2019، "وهو ارتفاع سببه الجائحة بشكل أساسي".

مؤشرات "الصدمات"

وحدّدت منظمة الأغذية والزراعة العديد من مؤشرات "المرونة" من أجل توعية الدول عن تعرّض نظمها الغذائية للصدمات وحالات "الإجهاد" المزمنة، لافتةً إلى أن "القدرة على تحمّل الصدمات وحالات الإجهاد ثمّ التعافي أمر ضروري" في بيئة غير مستقرّة.

وتدرس هذه المؤشرات الإنتاج المحلي للدول وامتداد أعمالها التجارية وأنظمة النقل التي تملكها ووصول سكانها إلى تغذية صحيّة.

وقال المنسّق والخبير الاقتصادي الأساسي في التقرير أندريا كاتانيو: إنّ الدول مدعوة إلى "البحث عن نقاط ضعفها" من خلال هذه الأدوات ومحاولة معالجتها.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close