الجمعة 3 ديسمبر / December 2021

لماذا تغيب الخطة الواضحة لكيفية إعطاء لقاح كورونا في مصر؟

لماذا تغيب الخطة الواضحة لكيفية إعطاء لقاح كورونا في مصر؟
الخميس 25 نوفمبر 2021

أعلنت الحكومة المصرية، الموافقة على استخدام الجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا لتعزيز المناعة ضد الفيروس، بالنسبة للفئات العمرية الأكثر عرضة للعدوى.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أن الدراسات أكدت أن لقاحات الجرعة الثالثة تعمل على تعزيز المناعة، وبالتالي سيتم إعطاء جرعة ثالثة للفئات السكانية الأكثر عرضة لخطر العدوى، مثل: من يعانون من نقص المناعة الأولية، أو يخضعون للعلاجات المثبطة للمناعة، وكبار السن، والأكثر عرضة للإصابة كالعاملين في القطاع الطبي.​

وطرح الوزير نتائج دراسة أجرتها المملكة المتحدة، لمتابعة التأثير المباشر وغير المباشر لبرامج التطعيم على معدل انتشار مرض كورونا المستجد والوفيات، والتي أثبتت أن اللقاح يقلل التعرض لخطر الإصابة بفيروس كورونا، ودرجة انتشاره، ومعدل الوفيات بهذا المرض.

ولم يتعدّ عدد الحاصلين على جرعتي اللقاح ضد كورونا، في مصر 15 مليون شخص.

عشوائية اللقاح

وفي هذا الإطار اعتبر مصطفى جاويش، وهو وكيل وزارة الصحة المصرية سابقًا، في حديث إلى "العربي"، أن الأولوية يجب أن تكون لإعطاء اللقاح لـ20% من نسبة السكان وفق ما تؤكده منظمة الصحة العالمية، قبل البدء بإعطاء جرعة ثالثة تعزيزية.

وأشار جاويش من لندن، إلى أن الحكومة المصرية تجاهلت السنة الماضية، إعطاء جرعة ثالثة للفئات السكانية الأكثر عرضة لخطر العدوى، مثل الفريق الطبي الذي لم يستكمل لقاحه، وكذلك هناك 7 مليون مواطن مسن، إضافة إلى وجود 23 مليون مواطن لديهم أمراض مزمنة، ولم يشملهم اللقاح.

وأشار جاويش إلى أن فكرة إعطاء الجرعة المعززة هي جيدة، لكن يجب أن تسبقها عملية إحصاء لكل الفئات ذات الأولوية.

وبيّن وكيل وزارة الصحة المصرية السابق، وجود عشوائية في اللقاح داخل مصر وفق ما تؤكده المنظمات العالمية، مما يعني غياب الخطة الواضحة لكيفية إعطاء اللقاح، مردفًا بالقول: إن "تلك العشوائية لا يمكنها أن تصل إلى الأرقام المستهدفة".

وختم حديثه بالقول: "هناك مجموعة من الإجراءات الحكومية حول مكافحة كورونا، التي تعطي صورة من الأمان الزائف بهدف تنشيط السياحة، وهذا ما يدعو للشعور بالقلق تجاه المواطن".

المصادر:
العربي

شارك القصة

مجتمع - العالم
منذ 2 ساعات
تمّ حتى الآن تأكيد تسع إصابات بالمتحورة الجديدة في الولايات المتحدة (غيتي)
تمّ حتى الآن تأكيد تسع إصابات بالمتحورة الجديدة في الولايات المتحدة (غيتي)
شارك
Share

انتشرت المتحورة الجديدة في القارات كافة، من دون أن تُسجَّل حتى الآن أي وفيات مرتبطة بها، ولذلك يتسارع الإعلان عن تدابير صارمة في كل أنحاء العالم.

مجتمع - لبنان
منذ 14 ساعات
وقعت الجريمة في منطقة المنكوبين في مدينة طرابلس شمالي لبنان (غيتي)
وقعت الجريمة في منطقة المنكوبين في مدينة طرابلس شمالي لبنان (غيتي)
شارك
Share

أثار الحادث استياءً واسع النطاق وسلّط الضوء على الانفلات الأمني وفوضى السلاح، بخاصة وأن الجريمة المزدوجة تأتي بعد يوم واحد من جريمة أخرى في مدينة طرابلس.

Close