الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

إلى أجل غير مسمى.. المغرب يعلق الرحلات الجوية من فرنسا وإليها

إلى أجل غير مسمى.. المغرب يعلق الرحلات الجوية من فرنسا وإليها

Changed

مطار مغربي
يطمح المغرب للوصول إلى مناعة جماعية بتطعيم 80% من سكانه البالغ عددهم نحو 36 مليونًا (غيتي)
يهدف القرار المغربي بتعليق الطيران من فرنسا وإليها إلى الحفاظ على المكاسب التي راكمتها المملكة في مجال مكافحة وباء كورونا.

ستعلّق السلطات المغربية رحلاتها الجوية للمسافرين من فرنسا وإليها بداية من يوم غد الجمعة إلى أجل غير مسمى.

وأتى هذا القرار  بسبب "تدهور الوضعية الوبائية" المرتبطة بجائحة كوفيد-19 في بعض البلدان الأوروبية.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية المغربية، اليوم الخميس، إن لجنة وزارية متخصصة اتخذت هذا القرار، الذي يدخل حيز التنفيذ عند الساعة 22:59 بتوقيت غرينيتش ليل الجمعة، وذلك "لمواجهة تدهور الوضعية الوبائية ببعض بلدان الجوار الأوروبي"، بالإضافة إلى "الحفاظ على المكاسب التي راكمها المغرب في مجال تدبير جائحة كوفيد-19".

وأعلنت فرنسا، حيث أودى الوباء بأكثر من 118 ألف شخص، الخميس تعزيز القيود الصحية لكن من دون تدابير حجر أو حظر تجول. ويضم هذا البلد أهم جالية مغربية مقيمة في الخارج بأكثر من مليون شخص، كما يعد مصدرًا رئيسًا للسياح الأجانب الذين يفدون عادة الى المملكة. وهو أيضًا أهم شريك اقتصادي للمغرب.

أوروبا مجددًا بؤرة للوباء 

وأصبحت أوروبا مجددًا البؤرة العالمية للوباء هذا الخريف، فيما خفّضت المتحوّرة دلتا الشديدة العدوى من فعالية اللقاحات ضد انتقال العدوى بنسبة تصل إلى 40% وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وأعلن المغرب في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني تعزيز مراقبة حدوده للتصدي لكوفيد-19 بإجراءات جديدة تشمل منع دخول الوافدين من بلدان جلها أوروبي إذا تبينت إصابتهم بالفيروس في مطارات المملكة وموانئها، ما لم يكونوا مقيمين فيها.

وتشمل هذه التدابير البلدان المصنفة في "اللائحة باء" أي التي تشهد وضعية وبائية مقلقة حسب تصنيف السلطات المغربية، وبينها أيضًا بلدان عربية وإفريقية عدة.

وشهدت الحصيلة اليومية للإصابات بالفيروس والوفيات الناجمة عنه تراجعًا ملحوظًا في المغرب خلال الأسابيع الأخيرة، مع استمرار حملة التلقيح التي شملت أكثر من 22 مليونًا و600 ألف شخص استفادوا من جرعتي اللقاح حسب آخر حصيلة رسمية.

في المقابل يستمر العمل بجواز التلقيح باعتباره شرطًا ضروريًا للسفر إلى الخارج أو لدخول جميع الفضاءات والمرافق العمومية المغلقة.

ويطمح المغرب إلى الوصول إلى مناعة جماعية بتطعيم 80% من سكانه البالغ عددهم نحو 36 مليونًا. وبلغ عدد المصابين بالفيروس منذ ظهوره في المغرب نحو 950 ألف شخص، توفي منهم 14.770 وفق آخر حصيلة رسمية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close