الإثنين 25 مارس / مارس 2024

العراق.. إحباط محاولة هروب 3 سجناء "إرهابيين" في شمال بغداد

العراق.. إحباط محاولة هروب 3 سجناء "إرهابيين" في شمال بغداد

Changed

أطلقت قوات الأمن العراقية النار على السجناء أثناء محاولتهم الهروب (أرشيف - غيتي)
أطلقت قوات الأمن العراقية النار على السجناء أثناء محاولتهم الهروب (أرشيف - غيتي)
شهد سجن التاجي في العراق، محاولة هروب سجناء يرتبطون بتنظيم "الدولة"، فيما أعلنت السلطات إحباطها.

أعلنت قوات الأمن العراقية فجر اليوم السبت، إحباط محاولة هروب ثلاثة سجناء يرتبطون بتنظيم "الدولة" ومحكومين بالسجن المؤبد من سجن التاجي الواقع على بعد 20 كيلومترًا شمالي بغداد، بحسب ما كشف بيان رسمي.

وذكرت قيادة العمليات المشتركة في بيان رسمي: "تمكنت قوة أمنية مشتركة من اللواء (59) فرقة المشاة السادسة وفوج مغاوير الفرقة الثانية شرطة اتحادية من إحباط محاولة هروب لثلاثة إرهابيين محكومين بالمؤبد من سجن التاجي شمالي بغداد، التابع لدائرة الإصلاح في وزارة العدل".

وأفاد البيان أن القوة "فتحت النار عليهم عند مشاهدتهم يعبرون السياج الخارجي للسجن ولم يمتثلوا لأوامر القوة"، موضحة أن أحدهم لقي حتفه بينما استسلم الاثنان الآخران، فيما فتحت السلطات تحقيقًا بالحادث من قبل الجهات المختصة.

وفي مايو/ أيار الماضي، تمكّن 21 سجينًا بتهمة تجارة المخدرات من الهروب من سجن الهلال الكائن، في ناحية الهلالية بمحافظة المثنى.

وفي يوليو/ تموز 2013، شهد العراق أخطر عملية هروب جماعي من سجن أبو غريب الذي أُغلق لاحقًا حيث فر أكثر من 500 من قيادات الجهاديين الذين كانوا أساس المشاركة في السيطرة على ثلث أراضي البلاد منتصف عام 2014.

وسيطر تنظيم "الدولة" على أراض شاسعة، بعد انهيار قطاعات الجيش العراقي في الموصل وحافظ على هذه الأراضي لثلاث سنوات، قبل أن تتمكن القوات العراقية بدعم التحالف الدولي من استعادة الأراضي عام 2017.

وتعاني السجون العراقية من الاكتظاظ، بعدما تمّ اعتقال آلاف الجهاديين بعد معارك استعادة المدن.

وتسعى السلطات إلى توسيع القاعات الصغيرة التي تستوعب 10 أشخاص، لكنها تضم حاليًا 30 شخصًا على الأقل.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close