الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

المتحور يستغل فجوة التلقيح.. بريطانيا تسجل أول الإصابات بأوميكرون

المتحور يستغل فجوة التلقيح.. بريطانيا تسجل أول الإصابات بأوميكرون

Changed

تشدد دول أوروبية أخرى القيود في وقت يرتفع عدد الإصابات في أنحاء القارة (غيتي - أرشيف)
تشدد دول أوروبية أخرى القيود في وقت يرتفع عدد الإصابات في أنحاء القارة (غيتي - أرشيف)
أعلن وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد العثور على حالتي إصابة بأوميكرون في مدينة تشيلمسفورد جنوبي شرق إنكلترا، وفي مدينة نوتنغهام وسط البلاد.

أعلنت بريطانيا، السبت، تسجيل أول إصابتين بالمتحور الجديد "أوميكرون" من فيروس كورونا، في وقت لا يزال فيه العالم يعيش صدمة تسارع انتشار الوباء مع رصد السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية عن وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد قوله: "تم العثور على الحالتين في مدينة تشيلمسفورد جنوبي شرق إنجلترا، وفي مدينة نوتنغهام وسط البلاد".

وتابع أن "الشخصين يقومان الآن بالعزل الذاتي، بينما يتم إجراء مزيد من الاختبارات".

وأكد الوزير البريطاني أن "هذا تذكير حقيقي بأن الوباء لم ينته بعد".

"مثير للقلق"

والجمعة، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن سلالة كورونا الجديدة في جنوب إفريقيا "متحور مثير للقلق"، وأطلقت عليها اسم "أوميكرون"، وهو حرف من الأبجدية الإغريقية.

والخميس، أعلن علماء من جنوب إفريقيا أنهم اكتشفوا سلالة جديدة من الفيروس المسبب لمرض كورونا في أعداد صغيرة من الأشخاص، ويعملون على فهم تداعياتها المحتملة.

إلا أن دولًا في أوروبا مثل بلجيكا أعلنت الجمعة، أول إصابة بالمتحور الجديد، فيما تتوالى قرارات بلدان عدة تعليق الرحلات القادمة من دول إفريقية.

ورأت الطبيبة والباحثة في السياسات الصحية سهام بادي أن التفاوت في نسب التلقيح بين بلد وآخر يسهم في تسارع العدوى وانتشار الوباء.

وأشارت بادي، في حديث إلى "العربي" من باريس، إلى أن مناطق في إفريقيا، حيث ظهرت المتحورة الجديدة، بقيت نسب التلقيح لا تتجاوز 30% من السكان.

وأضافت أن "السلالة الجديدة المقبلة من جنوب إفريقيا تبشر بموجة خامسة من الوباء ونحن الآن نشهد ذروتها".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close