الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

فايزر تعمل على لقاح لمواجهة أوميكرون.. بايدن: لا داعي للهلع

فايزر تعمل على لقاح لمواجهة أوميكرون.. بايدن: لا داعي للهلع

Changed

دعا الرئيس الأميركي إلى أخذ اللقاح لمواجهة المتحور الجديد من كورونا (غيتي)
دعا الرئيس الأميركي إلى أخذ اللقاح لمواجهة المتحور الجديد من كورونا (غيتي)
أعلنت شركة فايزر عن القيام بأول نموذج للحمض النووي وهو سيكون المرحلة الأولى في تطوير لقاح جديد في حال لم يكن الحالي فاعلًا.

بدأت شركة فايزر العمل على نسخة جديدة من لقاحها المضاد لكوفيد-19 تستهدف متحورة أوميكرون في حال لم يكن اللقاح المتداول حاليًا فاعلًا في الحماية من هذه النسخة الجديدة، حسبما أعلن الإثنين رئيس الشركة ألبير بورلا.

وصرّح في مقابلة مع محطة "سي أن بي سي" الأميركية: "لا يزال هناك كثير من الغموض" بشأن المتحورة الجديدة التي رصدت في جنوب إفريقيا ووصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها "مُقلقة".

وأضاف: "سنعرف أهمّ ما يجب أن نعرفه خلال بضعة أسابيع". وأشار إلى ضرورة القيام بتجارب لاختبار فاعلية اللقاحات الحالية التي تمّ تطويرها مع شركة بايونتيك في مواجهة أوميكرون.

وقال: "إذا كان اللقاح الحالي أقلّ فاعلية وأصبحنا بحاجة لتطوير لقاح جديد، فقد بدأنا بالعمل عليه الجمعة، قمنا بأول نموذج للحمض النووي وهو سيكون المرحلة الأولى في تطوير لقاح جديد".

"واثق جدًا"

وابتكرت فايزر سابقًا نسختين جديدتين من لقاحها لمواجهة متحورات دلتا وبيتا، إلّا أنهما لم تُستخدما. 

وأكّد بورلا توفر لقاح جدي في غضون 95 يومًا في حال استدعت الحاجة. وشدّد على أن الشركة تمتلك القدرات، عند الحاجة، لإنتاج أربعة مليارات جرعة العام المقبل.

وأكد بورلا أنه "واثق جدًا" من اللقاح الموزّع حاليًا "لأننا تمكّنّا من الوصول إلى المزيج الجيد منذ البداية".

وأشار إلى أن القرص المضاد لكوفيد-19 طوّرته فايزر لمعالجة المرض وأظهر فاعلية بنسبة 89% لتجنيب دخول المستشفى أو الوفاة خلال التجارب السريرية، كاشفًا أن تطويره تمّ مع فكرة ترقّب ظهور متحورات للفيروس.

وشدد على ثقته بقدرة العقار على مواجهة كلّ المتحورات ومنها متحورة أوميكرون، معتبرًا أن الوضع يختلف عند توفّر علاج يتيح انخفاض نسبة المصابين بكوفيد-19 والذين يدخلون المستشفى من عشرة إلى شخص واحد فقط.

"لا داعي للهلع"

ودعا الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الإثنين، في خطاب ألقاه في البيت الأبيض إلى تجنّب الهلع من انتشار المتحورة الجديدة أوميكرون، داعيًا الأميركيين إلى التطعيم أو تلقي جرعاتهم المعززة.

وأضاف "ثمة أسباب للقلق من هذه المتحورة الجديدة، لكن لا داعي للهلع".

ومع اقتراب أعياد نهاية السنة، دعا الأميركيين إلى تلقي اللقاح وتلقيح أولادهم أو تلقي الجرعة المعززة ووضع الكمامة في الداخل، ولم يعلن عن قيود إضافية ملزمة في هذه المرحلة، لا على الحدود ولا داخل الولايات المتحدة.

وأغلقت الولايات المتحدة حدودها أمام المسافرين الوافدين من ثماني دول في إفريقيا الجنوبية.

وكشف بايدن أنه سيقدم "الخميس" إستراتيجية مفصلة لمكافحة كوفيد-19 خلال فصل الشتاء "ليس من خلال الإغلاق أو العزل ولكن من خلال تعزيز التطعيم والفحوص والجرعات المعززة".

وقد وصلت المتحورة الجديدة إلى القارة الأميركية مع الإعلان عن أول إصابتين أمس الأحد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close