الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

5 قتلى حصيلة عواصف تركيا.. مشاهد "مرعبة" لتطاير أسقف وسقوط شرفات

5 قتلى حصيلة عواصف تركيا.. مشاهد "مرعبة" لتطاير أسقف وسقوط شرفات

Changed

العواصف ضربت 7 ولايات تركية بما فيها إسطنبول (غيتي)
العواصف ضربت 7 ولايات تركية بما فيها إسطنبول (غيتي)
أدّت العاصفة برياحها العاتية التي بلغت سرعتها 130 كلم في الساعة إلى اقتلاع أشجار، وتطاير أسطح، وانهيار مآذن وأبراج ساعات في عدد من مدن منطقة مرمرة.

ارتفع عدد ضحايا العواصف الشديدة التي ضربت تركيا منذ الإثنين الماضي، إلى 5 قتلى، فضلًا عن 63 مصابًا بإسطنبول التي أحدثت الرياح فيها أضرارًا في الممتلكات الخاصة.

وأكد وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، أمس الثلاثاء، في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، توفير بلاده جميع الإمكانيات في الأماكن المتضررة للتدخل السريع والحيلولة دون تعرض أحد لأذى.

وأعرب الوزير عن تعازيه لأهالي الضحايا، متمنيًا الشفاء للمصابين، جراء العواصف التي شهدتها منطقة بحر مرمرة، التي تضم 7 ولايات تركية.

أضرار كبيرة

وأدّت العاصفة برياحها العاتية التي بلغت سرعتها 130 كلم في الساعة إلى اقتلاع أشجار، وتطاير أسطح وانهيار مآذن وأبراج ساعات في عدد من مدن منطقة مرمرة، بما فيها إسطنبول.

وعلى الرّغم من أنّ شدّة العاصفة تراجعت الثلاثاء، إلا أنّ رياحًا قوية استمرّت في الهبوب على المنطقة، متسبّبة باضطرابات في حركة النقل الجوي وبإغلاق مدارس في عدد من البلديات.

وأظهرت مشاهد نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وبثّتها وسائل إعلام تركية سقف مقهى تقتلعه الرياح ويتطاير كأوراق الشجر، وشرفة تسقط من أعلى مبنى بفعل العاصفة، وشاحنة للنقل الثقيل وهي تموج تحت تأثير الريح قبل أن تنقلب على جنبها على طريق سريع بالقرب من إسطنبول، في حين سقط برج ساعة معدني ضخم وتحطّم على الأرض كما لو كان برجًا من ورق.

مشاهدة مرعبة

كما نجا عدد من الأشخاص من الموت بأعجوبة في عدة ولايات، جراء تطاير حجارة أو انهيار أسقف مستعارة على الشوارع لحظة العاصفة.

ودفعت العواصف السلطات التركية، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة، وإطلاق تحذيرات للسكان، ومنع تحرك الدراجات الهوائية والنارية حتى الساعة السادسة من مساء يوم الثلاثاء، بحسب التوقيت المحلي.

وأبلغت الخطوط الجوية التركية عن أعطال في جدول رحلاتها، كما أُغلق مضيق البوسفور أمام حركة السفن في الاتجاهين.

وقررت كل من ولايات إسطنبول وبورصة وكوجالي وصقاريا ويالوفا وباليكسير، عطلة في كافة المدارس يوم الثلاثاء فقط بسبب سوء الأحوال الجوية.

وبالمجمل، أعلنت بلدية إسطنبول، تطاير 33 سطحًا وتضرر 12 سيارة، وسقوط 193 شجرة، وسقوط 52 إشارة مرور، جراء العاصفة التي ضربت المدينة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close