الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

أول حالة في الشرق الأوسط.. السعودية تسجل إصابة مؤكدة بـ"أوميكرون"

أول حالة في الشرق الأوسط.. السعودية تسجل إصابة مؤكدة بـ"أوميكرون"

Changed

أوميكرون السعودية
هذه هي الإصابة الأولى التي يُعلن عنها في المملكة (غيتي - أرشيف)
أعلنت السعودية أنه تم رصد حالة إصابة بالسلالة المتحورة أوميكرون لمواطن سعودي قادم من إحدى دول شمال إفريقيا، و"تم إجراء التقصي الوبائي وعزل المصاب".

رصدت السعودية، اليوم الأربعاء، أول إصابة مؤكدة بـ"أوميكرون" النسخة المتحوّرة الجديدة من فيروس كورونا، لدى مواطن سعودي وصل من إحدى دول شمال إفريقيا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الصحة قوله: "تم رصد حالة إصابة بالسلالة المتحورة أوميكرون من الفيروس في المملكة، لمواطن سعودي قادم من إحدى دول شمال إفريقيا، وتم إجراء التقصي الوبائي وعزل المصاب والمخالطين له واستكمال الإجراءات الصحية المعتمدة".

وهذه أول حالة إصابة بالمتحور الجديد يتم الإعلان عنها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وكان قد تم رصد أول حالة إصابة بأوميكرون يوم 24 نوفمبر/ تشرين الثاني في جنوب إفريقيا، حيث ارتفعت الإصابات بشكل حاد، وانتشر المتحور منذ ذلك الحين إلى أكثر من 12 دولة وفرض العديد منها قيودًا على السفر.

وكانت الرياض قررت الجمعة الماضي، تعليق الرحلات الجوية مع 7 دول إثر اكتشاف السلالة الجديدة فيها، وهي "جنوب إفريقيا، ونامبيا، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وليسوتو، وإسواتيني".

كما شمل القرار "تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين من القادمين مباشرة وغير مباشرة من تلك الدول، على أن يطبق الحجر الصحي لمدة 5 أيام على جميع الفئات المستثناة القادمين من هذه الدول".

"متحور مثير للقلق"

ووصفت منظمة الصحة العالمية "أوميكرون" الذي جرى إعلان اكتشافه بدولة جنوب إفريقيا، أواخر الأسبوع الماضي، بأنه "متحور مثير للقلق". وكانت المنظمة قد قالت يوم الاثنين إن متحور أوميكرون سينتشر على الأرجح في جميع أنحاء العالم ويشكل خطرًا كبيرا للغاية من ارتفاع حالات الإصابة وهو ما سيكون له "عواقب شديدة" في بعض الأماكن.

وسجلت المملكة حتى الآن أكثر من 549 ألف إصابة بالفيروس بينها 8836 حالة وفاة. وقدّمت حتى الآن أكثر من 47 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس. وحثت وزارة الصحة جميع أفراد المجتمع على استكمال تلقي جرعات اللقاح وطلبت من القادمين من السفر الالتزام "بالتعليمات المتعلقة بالحجر الصحي والفحص المخبري لسلامتهم وسلامة الجميع".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close