السبت 20 أبريل / أبريل 2024

بينهم طفلان.. عودة 400 مهاجر عراقي من بيلاروسيا إلى بلدهم

بينهم طفلان.. عودة 400 مهاجر عراقي من بيلاروسيا إلى بلدهم

Changed

الأزمة لا تزال متواصلة بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي (غيتي)
الأزمة لا تزال متواصلة بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي (غيتي)
أعلنت ليتوانيا تمديد حالة الطوارئ على طول حدودها مع بيلاروسيا، فيما ستفرض مينسك حظرًا على استيراد الأغذية من عدد من الدول الغربية.

أعلنت السلطات البيلاروسية أن رحلة جوية جديدة تقل حوالي 400 مهاجر عراقي كانوا يأملون عبور الحدود من بيلاروسيا إلى بولندا غادرت مينسك اليوم الثلاثاء، فيما من المقرر أن تغادر أول رحلة لإعادة مواطنين سوريين إلى دمشق غدًا الأربعاء.

وخيّم آلاف المهاجرين في بيلاروسيا على مدى أسابيع، في ظروف صعبة للغاية أحيانًا، على أمل عبور الحدود البولندية لدخول الاتحاد الأوروبي.

رحلة شاقة وصعبة

إلى ذلك، أفاد مطار مينسك بأن رحلة تابعة للخطوط الجوية العراقية غادرت عند الساعة 11:07 بتوقيت غرينيتش متوجهة إلى أربيل في كردستان شمالي العراق. وحجز مقاعد على الرحلة 417 راكبًا بينهم طفلان.

وأعيد أكثر من 3000 مهاجر عراقي منذ بدء هذا النوع من الرحلات في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، فيما بدا أن العديد منهم كان يعاني من إصابات ناجمة عن تدني درجات الحرارة في المنطقة الحدودية بين بيلاروسيا وبولندا.

وأفاد العديد من العراقيين الذين كانوا عالقين عند الحدود بأنهم أنفقوا كامل مدخراتهم وباعوا ممتلكات قيّمة وحتى اقترضوا من أجل الهرب من الصعوبات الاقتصادية التي يعيشها العراق وبدء حياة جديدة في الاتحاد الأوروبي.

واتهمت دول غربية بيلاروسيا باستقدام مهاجرين معظمهم من دول الشرق الأوسط إلى حدود الاتحاد الأوروبي ردًا على العقوبات التي فرضها التكتل على نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو. ونفت بيلاروسيا الاتهامات وانتقدت الاتحاد الأوروبي لرفضه استقبال المهاجرين.

بيلاروسيا تحظر أغذية من دول غربية

بدورها، أعلنت ليتوانيا اليوم الثلاثاء تمديد حالة الطوارئ على طول حدودها مع بيلاروسيا حتى منتصف يناير/ كانون الثاني المقبل، في وقت يواصل مهاجرون محاولاتهم عبور الحدود.

في الأثناء، أعلنت بيلاروسيا الثلاثاء أنها ستفرض حظرًا على استيراد الأغذية من عدد من الدول الغربية بعدما وسعت الولايات المتحدة وأوروبا نطاق العقوبات المفروضة على مينسك.

ونشرت الحكومة البيلاروسية قرارًا أعلنت فيه حظر استيراد مجموعة واسعة من الأغذية من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا وبريطانيا والنرويج وغيرها من الدول اعتبارًا من الأول من يناير/ كانون الثاني.

وقالت في بيان: إنّه "تم اتخاذ إجراءات انتقامية، تأخذ بالاعتبار المحاولات الغربية المتواصلة للضغط بشكل غير مشروع على بلدنا عبر العقوبات".

ومن بين الأغذية المشمولة في الحظر اللحوم والألبان والأجبان والخضروات والحلويات والملح. وذكرت الحكومة بأنها قد تحظر المزيد من المنتجات مستقبلًا، مشيرة إلى أن القرار سيطبق لستة أشهر.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close