الخميس 28 مارس / مارس 2024

رئيس الحكومة "ينتظر دوره".. لبنان يباشر حملة التطعيم ضد كورونا

رئيس الحكومة "ينتظر دوره".. لبنان يباشر حملة التطعيم ضد كورونا

Changed

تلقى الممثل اللبناني الشهير صلاح تيزاني، المعروف بلقب "أبو سليم"، والبالغ من العمر 93 عامًا، أول جرعة عن فئة المعمّرين، مشجّعًا الجميع على الإقبال على التطعيم.

باشر لبنان، اليوم الأحد، حملة التطعيم ضد فيروس كورونا بإعطاء أول جرعة لقاح لطبيب، أملًا في تخفيف الضغط على المرافق الصحية في بلد تُنهكه أيضًا أزمات اقتصادية وسياسية بالجملة.

وتلقى رئيس قسم العناية المركزة في مستشفى رفيق الحريري الحكومي في بيروت، الطبيب محمود حسون، أول جرعة من لقاح فايزر-بايونتيك بعد يوم واحد من وصول أولى الشحنات التي ضمت 28500 جرعة من بلجيكا إلى لبنان.

وتلقى الممثل اللبناني الشهير صلاح تيزاني، المعروف بلقب "أبو سليم"، والبالغ من العمر 93 عامًا، أول جرعة عن فئة المعمّرين، حيث شجّع الجميع على الإقبال على التطعيم.

#صلاح_تيزاني ... أول من تلقى #اللقاح رسمياً في #لبنان .. #فايزر #كورونا pic.twitter.com/N3CS2jvI3m

وكان لبنان واجه ارتفاعًا حادًا في حالات العدوى بفيروس كورونا في الأسابيع الأخيرة؛ مما فرض ضغوطًا شديدة على نظام الرعاية الصحية. وتسلّم 28500 جرعة من لقاح فايزر-بيونتيك يوم السبت تمثّل دفعة أولى من 2.1 مليون جرعة من المقرر أن تصل على دفعات هذا العام.

وقد تسبب التأخر في إبرام صفقة لشراء اللقاح وبدء برنامج التطعيم في شعور بالإحباط في لبنان، فيما أكّد البنك الدولي الذي ساعد في تمويل الدفعة الأولى، أنه سيتابع حملة التطعيم لضمان وصول الجرعات لمن هم في أشد الحاجة إليها.

وحجز لبنان أيضًا 2.7 مليون جرعة من خلال مبادرة "كوفاكس" العالمية الخاصة بالدول الفقيرة، فيما يخوض مناقشات لشراء 1.5 مليون جرعة من لقاح شركة أسترازينيكا.

وتغطي الجرعات التي طلبها لبنان حتى الآن حوالي نصف السكان الذين يزيد عددهم على ستة ملايين نسمة بينهم ما لا يقل عن مليون لاجئ سوري.

الأولوية للقطاع الصحّي

وزار المستشفى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، للاطلاع على العملية، مشيدًا بجهود الأطباء الذين تحملوا أعباءً وقدّموا حياتهم "لحماية الناس من هذا الوباء القاتل".

وقال في حديث للصحافيين: "اليوم ليس دوري"، مضيفًا أنّ "الأولوية اليوم هي للقطاع الصحي الذي أدى واجباته، وقدّم تضحيات كبيرة لحماية الناس".

وبحسب خطة الحكومة، تخصص المرحلة الأولى من التلقيح للطاقم الطبي ومن هم فوق 75 عامًا. ومن المقرر أن يبدأ الأحد تطعيم الكوادر الطبية في ثلاثة مستشفيات في بيروت هي مستشفى رفيق الحريري، أبرز المؤسسات الحكومية المتخصصة باستقبال المصابين بكورونا، إضافة إلى مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت ومستشفى القديس جاورجيوس.

أفضل هدية في عيد الحب

من جهته، كتب الطبيب فراس أبيض، المدير العام لمستشفى رفيق الحريري الجامعي، في تغريدة السبت،  أنّ اللقاح "أفضل هدية يمكن للمرء أن يطلبها في يوم عيد الحب".

وتلقى أبيض اللقاح يوم الأحد، ونشر فيديو لعملية التلقيح عبر حسابه، داعيًا المواطنين إلى أخذ اللقاح لحماية أنفسهم والمجتمع، مشدّدًا على أنّ "الأفعال أهمّ من الأقوال".

وفي وقت متأخر من يوم السبت، كشف وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن أن حوالي 45 ألف شخص سجلوا أسماءهم حتى الآن لتلقي اللقاحات. وأضاف أن بينهم 45 ألفًا ممن تزيد أعمارهم عن 75 عامًا و 17500 موظف في القطاع الصحي.

وبحسب استطلاع أجرته الشركة الدولية للمعلومات على عينة من اللبنانيين مؤلفة من 500 شخص ونشر مطلع فبراير/ شباط الحاليّ، عبّر "38% من المستطلعين عن عدم رغبتهم في تلقي اللقاح للحماية من كورونا، بينما وافق 31% على تلقي اللقاح، فيما لم يحسم 31% قرارهم بعد".

وتأمل وزارة الصحة بتلقيح 80% من السكان بحلول نهاية العام، وهو هدف اعتبرته منظمة "هيومن رايتس ووتش "وخبراء طبيون غير واقعي.

وبدأ لبنان في 8 فبراير/ شباط التخفيف تدريجًا من القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا، بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من الإجراءات الصارمة التي فُرضت لوقف زيادة الإصابات، وتخفيف العبء عنى المستشفيات المكتظّة.

ولبنان الذي يعد ستة ملايين نسمة سجّل حتى الآن 336992 إصابة بينها 3961 وفاة. وزادت السلطات عدد الأسرّة في المستشفيات لمرضى كوفيد-19، لكنّ كل المرافق الطبية شبه ممتلئة. 

المصادر:
التلفزيون العربي/وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close