الإثنين 25 مارس / مارس 2024

مجموعة السبع تتعهد بتعزيز دعم التلقيح ضد كورونا في الدول الفقيرة

مجموعة السبع تتعهد بتعزيز دعم التلقيح ضد كورونا في الدول الفقيرة

Changed

لقاح
صورة تعبيرية لشخص يستعد لأخذ حقنة لقاح (غيتي)
أعلن قادة مجموعة السبع زيادة مساهمتهم بأكثر من الضعف في جهود التلقيح العالمية ضد كورونا لتصل إلى 7,5 مليار دولار.

أعلن قادة دول مجموعة السبع الجمعة خلال أول اجتماع لهم بمشاركة الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن التزامهم بتعزيز التنسيق متعدد الأطراف الذي تدهور خلال عهد سلفه دونالد ترمب، على أن تكون البداية بتقاسم اللقاحات مع الدول الفقيرة.

وشارك جو بايدن الجمعة في أول اجتماعين دوليين بعد شهر على وصوله إلى السلطة ووعده باتّباع دبلوماسية تتعارض مع تلك التي انتهجها دونالد ترمب.

وشارك بداية في اجتماع عبر الفيديو مع قادة فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا واليابان وكندا، بحضور قادة دول الاتحاد الأوروبي. وجرى التركيز خلال اللقاء على التعامل مع جائحة كوفيد-19 التي خلفت أكثر من 2,4 مليون وفاة حول العالم.

مضاعفة المساعدات

وتحدث بايدن إثر ذلك أمام قمة ميونيخ للأمن، في أول مشاركة لرئيس أميركي في الحدث السنوي الذي يجمع رؤساء دول ودبلوماسيين ومختصين في الأمن.

وقال في القمة "أبعث برسالة واضحة إلى العالم: الولايات المتحدة عادت، لقد عاد التحالف العابر للأطلسي".

وصرّح القادة في بيان مشترك أنهم يريدون أن يكون عام 2021 "نقطة تحول لنهج التعددية".

كما أعلنوا زيادة مساهمتهم بأكثر من الضعف في جهود التلقيح العالمية ضد كورونا لتصل إلى 7,5 مليار دولار، وسيكون ذلك خاصة عبر آلية "كوفاكس" الخاضعة لإشراف منظمة الصحة العالمية التي عادت إليها واشنطن بعدما انسحب منها دونالد ترمب.

وأعلن الاتحاد الأوروبي مضاعفة مساهمته في تلك الجهود لتصل إلى مليار يورو، كما تعهدت ألمانيا بتوفير 1,5 مليار يورو إضافي لآلية "كوفاكس".

وستوفر الآلية الأممية هذا العام لقاحات ضد كورونا لعشرين بالمئة من سكان 200 دولة ومنطقة، كما تشمل برنامج تمويل يسمح لـ92 اقتصادا ضعيفا ومتوسطا بالحصول على جرعات أخرى من اللقاحات.

مساع أميركية وأوروبية لشراء لقاحات كورونا للدول الفقيرة ودعم حملة تطعيم في أفريقيا

 

شارك القصة

تابع القراءة
Close