الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الأمم المتحدة تحث دول الخليج على التحرك لدرء المجاعة في اليمن

الأمم المتحدة تحث دول الخليج على التحرك لدرء المجاعة في اليمن

Changed

اليمن
يشهد اليمن أكبر أزمة إنسانية في العالم حيث يحتاج 80% من سكانه إلى المساعدات الغذائية (غيتي)
تسعى الأمم المتحدة إلى درء وقوع مجاعة واسعة النطاق "من صنع البشر" في اليمن، بجمع 3.85 مليار دولار للعمليات الإنسانية للبلد الذي تمزقه الحرب منذ سبع سنوات.

حث مسؤول المساعدات في الأمم المتحدة مارك لوكوك دول الخليج على التحرك، يوم الإثنين المقبل، ضمن سعي المنظمة الدولية إلى درء وقوع مجاعة واسعة النطاق "من صنع البشر" في اليمن، بجمع 3.85 مليار دولار للعمليات الإنسانية للبلد الذي تمزقه الحرب منذ سبع سنوات.

وتصف الأمم المتحدة الوضع في اليمن بأنه أكبر أزمة إنسانية على مستوى العالم إذ يحتاج 80 في المئة من سكانه إلى مساعدات. وحذر لوكوك من أنه إذا لم تحصل الأمم المتحدة على الأموال، التي تحتاجها خلال مؤتمر المانحين الذي سيُعقد عبر الإنترنت "فسنشهد أسوأ مجاعة في العالم منذ عقود".

وأضاف أن الأمم المتحدة حالت دون وقوع مجاعة في اليمن في عامي 2018 و2019 بفضل مناشدة لتقديم مساعدات حصلت على تمويل كبير، وتضمنت تبرعات سخية من السعودية، والإمارات، والكويت.

وقال لوكوك: "المثير للقلق والمختلف في الوضع الذي نحن فيه الآن، هو أنه ثمة تراجع كبير في دعم عملية تقديم المساعدات لدرجة أننا نقطع المساعدات عن أناس يتضورون جوعًا، وليس بطريقة منفردة وإنما بطريقة تؤثر على الملايين في مختلف أنحاء البلد".

وفي عام 2020، لم تتلق الأمم المتحدة سوى ما يزيد قليلا عن نصف الأموال التي طلبتها، وهي 3.4 مليار دولار، وقال لوكوك إن ذلك يرجع إلى حد بعيد إلى مساهمات أصغر من الدول الخليجية. وحث هذه الدول على التعهد بتبرعات سخية لعام 2021 والدفع بسرعة.

وقال لوكوك للصحافيين: "رسالتي للدول الخليجية، هي أن دورًا مهمًا للغاية ينتظركم هنا وما فعلتموه في 2018 و2019 أنقذ أرواحًا كثيرة، بصراحة، ومكّننا من تفادي انهيار تام، ومأساة على نطاق تاريخي بالفعل. الوضع الآن على المحك مرة أخرى".

 ويحاول مسؤولو الأمم المتحدة إحياء محادثات السلام لإنهاء الحرب في ظل تفاقم معاناة اليمن بسبب انهيار العملة والاقتصاد وبسبب جائحة كوفيد-19. وقال لوكوك: "هذه مجاعة من صنع البشر تمامًا".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close