السبت 13 أبريل / أبريل 2024

مجلس الخلافة يعلن رسميًا تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا

مجلس الخلافة يعلن رسميًا تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا

Changed

آخر تحديث:
10 سبتمبر 2022 12:59
كلمة شارلز الثالث خلال تنصيبه ملكًا لبريطانيا (الصورة: رويترز)
يعتلي تشارلز الثالث العرش فيما تمر البلاد بمرحلة صعبة مع أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها المملكة المتحدة منذ 40 عامًا.

أعلن "مجلس الجلوس على العرش" أو ما يُعرف بمجلس الخلافة، تشارلز الثالث، ملكًا لبريطانيا خلفًا لوالدته إليزابيث الثانية، وذلك خلال مراسم رسمية.

وأكد تشارلز الثالث خلال إعلانه رسميًا ملكًا لبريطانيا في مراسم تاريخية أنه "يدرك جيدًا الواجبات والمسؤوليات الكبيرة" المناطة بالملك.

وقال العاهل البالغ 73 عامًا أمام مجلس اعتلاء العرش الذي يضم مستشارين سياسيين ودينيين كبارًا إنه سيبذل كل جهده ليكون على "المثال الملهم" لوالدته الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت الخميس عن 96 عامًا.

ومساء أمس الجمعة، وللمرة الأولى منذ 70 عامًا، علا النشيد الوطني البريطاني بصيغة "غود سايف ذي كينغ" (فليحفظ الرب الملك) في كاتدرائية سانت بول في ختام مراسم دينية تكريمًا لإليزابيث الثانية.

وحل هذا النشيد مكان "غود سايف ذي كوين" (فليحفظ الرب الملكة) المعتمد منذ جلوس الملكة الراحلة على العرش عام 1952.

"مصدر إلهام ومثال"

وقبيل ذلك، توجه تشارلز الثالث من قصر باكينغهام للمرة الأولى إلى مواطنيه بصفته ملكًا في كلمة متلفزة مسجلة، مشيدًا بتأثر بوالدته "الحبيبة" التي توفيت عن 96 عامًا بعد حكم استمر 70 سنة وسبعة أشهر. ووصف إليزابيث الثانية بأنها "مصدر إلهام ومثال" له ولعائلته.

ووعد بأن يكون في خدمة البريطانيين طوال حياته على غرار والدته التي قطعت هذا العهد وهي في الحادية والعشرين.

وأكد بلهجة واثقة "على غرار الملكة التي قامت بذلك بتفان راسخ، أتعهد أنا أيضًا رسميًا الآن طوال الوقت الذي يمنحني إياه الرب، الدفاع عن المبادئ الدستورية التي هي في صلب أمتنا".

مراسم التنصيب

وصباح السبت، اجتمع "مجلس الجلوس على العرش" وهو مجموعة من الوجهاء من العائلة الملكية وشخصيات سياسية ودينية بينهم زوجة الملك كاميلا ونجله وليام ورئيسة الوزراء ليز تراس ورئيس أساقفة كانتنبري في قصر سانت جيمس لإعلان تشارلز ملكًا بصفة رسمية.

وتُلت هذه المراسم في بث تلفزيوني مباشر للمرة الأولى. ومن ثم يعلن البرلمان الولاء للملك الجديد ويقدم تعازيه بوفاة الملكة. وفي فترة بعد الظهر، يستقبل الملك الجديد رئيسة الوزراء والوزراء الرئيسين.

ويعتلي تشارلز الثالث العرش فيما تمر البلاد بمرحلة صعبة مع أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها المملكة المتحدة منذ 40 عامًا. وتوالى على رئاسة الحكومة فيها أربعة رؤساء وزراء في غضون ست سنوات.

وأصبح تشارلز البالغ 73 عامًا أكبر الملوك سنًا لدى اعتلائه عرش المملكة المتحدة.

ويفتقر تشارلز الثالث إلى شعبية والدته الواسعة التي نجحت في المحافظة على هيبة العائلة الملكية بإحجامها عن إجراء المقابلات وعدم الإفصاح عن آرائها.

رغم ذلك، خصت الحشود المجتمعة أمام قصر باكينغهام بعد ظهر الجمعة الملك الجديد باستقبال حار لدى عودته من إسكتلندا. وصافح برفقة زوجته كاميلا عشرات الأشخاص الذين تجمعوا وراء حواجز حديدية أمام القصر.

وفاة الملكة

وتوفيت إليزابيث الثانية الخميس "بهدوء" في قصر بالمورال في إسكتلندا محاطة بنجلها تشارلز وابنتها آن. وقد وصل نجلاها الآخران أندرو وإدواردز والأمير وليام الذي بات وريث العرش ومن ثم الأمير هاري، بعد وفاتها.

وأعلن الملك أن فترة الحداد الملكي التي تشمل العائلة الملكية والعاملين لديها، ستستمر سبعة أيام بعد الجنازة التي لم يحدد موعدها نهائيًا بعد.

وستبقى الدارات الملكية مغلقة حتى الجنازة فيما الأعلام منكسة.

أما الحداد الوطني الذي أعلنته الحكومة فسيستمر حتى يوم الجنازة. وستوارى الملكة في الثرى بمراسم خاصة في كنيسة قصر ويندسور.

وأتى آلاف البريطانيين بتأثر كبير لوضع باقات من الزهر أمام قصور باكينغهام وويندسور وبالمورال في شمال إسكتلندا.

وحلت صور للملكة الراحلة في محطات الحافلات مكان الإعلانات فيما فتحت سجلات عزاء في بعض الكنائس وعبر الإنترنت من خلال موقع العائلة الملكية الرسمي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close