Skip to main content

مجلس صيانة الدستور يعلن قراره.. من هم المرشحون الستة لرئاسة إيران؟

الأحد 9 يونيو 2024
بدأ العد العكسي لانتخابات الرئاسة الإيرانية بعد موافقة مجلس صيانة الدستور على ملفات ستة مرشحين - الأناضول

أعلن مجلس صيانة الدستور في إيران أنه وافق على ملفات 6 مرشحين لانتخابات الرئاسة، بحسب وكالة تسنيم الإيرانية. 

وأفادت الوكالة بالموافقة على ترشيح كل من علي رضا زاكاني عمدة طهران، وسعيد جليلي ممثل المرشد الإيراني في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، بالإضافة إلى حسين قاضي زاده هاشمي رئيس مؤسسة الشهداء والجرحى في حكومة إبراهيم رئيسي والمرشح السابق للرئاسة الإيرانية.

كما قبل المجلس ملفات ترشيح الوزير السابق للعدل و الداخلية و نائب وزير الاستخبارات في عدة حكومات المصطفى بور محمدي، ومحمد باقر قاليباف رئيس البرلمان الإيراني، ومسعود بزشكيان، النائب الإصلاحي في البرلمان الإيراني.

رئيس جديد خلفًا لإبراهيم رئيسي

وفي 3 يونيو/ حزيران الجاري، أُغلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد خمسة أيام على فتحه  لاختيار خليفة لإبراهيم رئيسي الذي توفي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية (شمال غرب) أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود في 19 مايو/ أيار المنصرم.

ووفقًا للدستور الإيراني، على الهيئة المكونة من رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول للرئيس اتخاذ الترتيبات اللازمة لانتخاب الرئيس الجديد خلال 50 يومًا على الأكثر في حالة وفاة الرئيس الحالي.

الدعاية الانتخابية تبدأ بعد أيام

وكان وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي قد أعلن في ختام انتهاء مهلة تسجيل الأسماء تسجيل 80 مترشحًا للانتخابات التي ستجرى في 28 يونيو/ حزيران الجاري لاختيار الرئيس.

وستنطلق الدعاية الانتخابية للمرشحين النهائيين في 12 يونيو/ حزيران الجاري، وستستمر 16 يومًا على أن تجرى الانتخابات في 28 من الشهر نفسه لاختيار الرئيس التاسع للبلاد عن طريق التصويت المباشر للشعب

المصادر:
وكالات
شارك القصة