الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

محادثات إفريقية مع منظمة الصحة العالمية من أجل الحصول على لقاح الملاريا

محادثات إفريقية مع منظمة الصحة العالمية من أجل الحصول على لقاح الملاريا

Changed

الاتحاد الأفريقي يبدأ محادثات مع منظمة الصحة بشأن توزيع لقاح مضاد للملاريا
الاتحاد الأفريقي يبدأ محادثات مع منظمة الصحة بشأن توزيع لقاح مضاد للملاريا (غيتي)
شدد مسؤول صحي في الاتحاد الإفريقي على ضرورة حصول القارة على اللقاح المضاد للملاريا في أقرب وقت ممكن.

أعلن مدير مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الاتحاد الإفريقي جون نكنجاسونغ، اليوم الخميس، أن إفريقيا ستبدأ محادثات مع منظمة الصحة العالمية بشأن حصول القارة على أول لقاح معتمد للملاريا في أقرب وقت ممكن، وسط دعوات لتمويل عقاقير أخرى غير مرتبطة بكوفيد-19. 

ويأتي هذا التصريح بعد يوم من إعلان منظمة الصحة أنه يتعين إعطاء لقاح آر.تي.إس.إس أو موسكيريكس الذي تصنعه شركة غلاكسو سميث كلاين البريطانية للأطفال في إفريقيا على نطاق واسع.

تقدم كبير في مكافحة الملاريا

وتعتبر هذه التوصية تقدمًا كبيرًا في مكافحة المرض الذي يودي بحياة ربع مليون طفل إفريقي سنويًا.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية قد أعلن أمس الأربعاء، أنه أوصى بتوزيع أول لقاح ضد الملاريا للأطفال الذين يعيشون في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفي المناطق المعرضة للخطر على نطاق واسع. 

وقال نكنجاسونغ في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت: "سنتشاور مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات ومنظمة الصحة العالمية في الأيام المقبلة لنعرف قبل أي شيء مدى توفر هذا اللقاح".

ضرورة عدم إهمال "الملاريا"

كما حث المسؤول الإفريقي المانحين على عدم الاكتفاء بتمويل اللقاحات المضادة لكوفيد-19 وإهمال لقاحات الملاريا. وأشار، في الوقت ذاته، إلى أنه لم يتضح بعد إن كان اللقاح سيتوفر للبلدان الإفريقية الكثيرة التي يشكل انتشار الملاريا فيها وباء لعدم معرفة التكلفة لكل جرعة، فضلًا عن عدم وضوح مدى سرعة زيادة الإنتاج.

وجرى التطعيم بنحو 2.3 مليون جرعة من اللقاح المضاد للملاريا منذ 2019 من خلال برنامج تجريبي بتنسيق منظمة الصحة العالمية في ثلاثة بلدان إفريقية.

وسيبحث التحالف الدولي للأمصال واللقاحات في ديسمبر/ كانون الأول ما إذا كان سيمول برنامج التطعيم وسبل ذلك التمويل.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close