السبت 20 أبريل / أبريل 2024

محادثات جديدة مقبلة في الدوحة.. طالبان تأمل فتح "صفحة جديدة" مع واشنطن

محادثات جديدة مقبلة في الدوحة.. طالبان تأمل فتح "صفحة جديدة" مع واشنطن

Changed

بين طالبان والولايات المتحدة ملفات عدة على رأسها محاربة تهديد تنظيمي "الدولة" والقاعدة، فضلًا عن المساعدات الإنسانية
بين طالبان والولايات المتحدة ملفات عدة على رأسها محاربة تهديد تنظيمي "الدولة" والقاعدة فضلًا عن المساعدات الإنسانية (غيتي)
كشفت حركة طالبان أن محادثات جديدة ستجري نهاية الأسبوع مع الولايات المتحدة في الدوحة، ستتناول قضايا عدة مثل محاربة تهديد تنظيمي "الدولة" والقاعدة، فضلًا عن المساعدات الإنسانية.

أعلنت حركة طالبان، اليوم الأربعاء، أن محادثاتها مع الولايات المتحدة في الدوحة نهاية الأسبوع، وهي الاجتماع الثاني من نوعه منذ استيلاء الحركة على السلطة، ستفتح "صفحة جديدة" في العلاقات السياسية بين الجانبين.

وذكرت واشنطن، أمس الثلاثاء، أنها ستواصل المحادثات مع طالبان بعد اجتماع بين الجانبين في العاصمة القطرية عقد في 9 و10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وكتبت طالبان على حسابها الرسمي بالعربية على تويتر: "ستبدأ مرحلة جديدة من المفاوضات الأسبوع المقبل بين أفغانستان وأميركا في قطر".

وأضافت أن المحادثات التي ستعقد من 27 إلى 29 الحالي ستتناول "في هذه المرحلة فتح فصل جديد في العلاقات السياسية بين البلدين وحل القضايا الاقتصادية وتنفيذ بنود اتفاق الدوحة السابق".

من جهتها قالت وزارة الخارجية الأميركية إن المفاوضات ستتناول قضايا عدة مثل محاربة تهديد تنظيم "الدولة" والقاعدة، فضلًا عن المساعدات الإنسانية.

وستركز المحادثات أيضًا على طريقة توفير ممر آمن إلى خارج أفغانستان للمواطنين الأميركيين والأفغان الذين عملوا مع واشنطن خلال الحرب التي استمرت 20 عامًا. 

وسيرأس الوفد الأميركي المبعوث الخاص لأفغانستان توماس ويست الذي شدد الأسبوع الماضي على أن أي دعم مالي ودبلوماسي من واشنطن لطالبان يستند إلى شروط معينة. 

وقال إنه يتعين على طالبان تشكيل حكومة جامعة واحترام حقوق الأقليات والنساء والفتيات وتوفير فرص متساوية في التعليم والتوظيف.

ودعا أمير خان متقي، وزير خارجية حكومة طالبان، غير المعترف بها من قبل المجتمع الدولي، الأسبوع الماضي إلى الإفراج عن الأصول الأفغانية التي جمدتها الولايات المتحدة وجاءت الدعوة خلال توجيهه رسالة مفتوحة إلى الكونغرس الأميركي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close