الخميس 28 مارس / مارس 2024

"محفوفة بالمخاطر".. رحلة طلبة جزائريين من أوكرانيا إلى بولندا

"محفوفة بالمخاطر".. رحلة طلبة جزائريين من أوكرانيا إلى بولندا

Changed

تقرير لـ"العربي" يرصد شهادات لطلبة جزائريين فروا من الحرب في أوكرانيا (الصورة: العربي)
وصل طلبة جزائريون إلى بولندا، هربًا من الحرب في أوكرانيا، فبعضهم اقترض ثمن تذكرة ذهابه إلى كييف ليتفاجأ بعد شهرين من الوصول بحرب تضطره للهرب من موت محتم.

يستمر توافد اللاجئين من أوكرانيا إلى بولندا، فيما تستعد السلطات في وارسو لاستقبالهم بمساعدة جمعيات تطوعية من جنسيات مختلفة، في مشهد قد يستمر إلى أجل غير معلوم، حسب مراسلة "العربي" من الحدود الأوكرانية البولندية.

فبعد شقاء 5 أيام، وصل مجموعة من الطلبة الجزائريين إلى بولندا، هربًا من الحرب في أوكرانيا، في رحلة صعبة كما يروون لـ"العربي"، فبعضهم اقترض ثمن تذكرة ذهابه إلى كييف ليتفاجأ بعد شهرين من الوصول بحرب تضطره للهرب من موت محتم.

وتستقبل بولندا يوميًا أفواجًا من النازحين على حدودها، وتوفر لهم المأكل والمشرب والملبس، كما تؤمن لهم مترجمًا متطوعًا من بيلاروسيا.

وكانت مراسلة "العربي" قد التقت بمترجم متطوع يتقن 8 لغات ويساعد النازحين في التواصل.

وقال المترجم في مقابلة مع "العربي": "تطوعت منذ بداية الحرب لمساعدة اللاجئين، فأنا هنا أتواصل مع الجميع وبكل اللغات وأدلهم على أماكن المبيت، كما أني أساعدهم في اقتناء شرائح الهاتف وتركيبها".

مليون لاجئ أوكراني بعد 7 أيام من الحرب

وفي سياق متصل، أفاد المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي بأنّ مليون لاجئ أوكراني فرّوا من بلدهم منذ بدأت القوات الروسية هجومها قبل أسبوع.

ونشر غراندي تغريدة له على حسابه الرسمي في منصة تويتر، جاء فيها: "في سبعة أيام فقط شهدنا نزوح مليون لاجئ من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة".

وأضاف أنّه "بالنسبة لملايين آخرين داخل أوكرانيا، حان الوقت لأن تسكت المدافع حتى تتمكّن المساعدات الإنسانية من أن تصل وتنقذ أرواحًا".

وقال غراندي إنّه يعتزم التوجّه في الأيام القليلة المقبلة إلى رومانيا ومولدافيا وبولندا، الدول الثلاث التي تستضيف على أراضيها أكبر عدد من اللاجئين الأوكرانيين.

وتبنّت الجمعية العامة للأمم المتّحدة بأغلبية ساحقة الأربعاء، قرارا غير ملزم "يطالب روسيا بالتوقّف فورًا عن استخدام القوة ضدّ أوكرانيا".

وكان إحصاء أعدته مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، قد كشف الثلاثاء الماضي عن ارتفاع عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة مجددًا إلى أكثر من 840 ألف شخص منذ بداية الهجوم الروسي.

وكانت المنظمة الأممية حثت السلطات في الدول المجاورة لأوكرانيا على فتح حدودها أمام المواطنين الأفارقة الفارين من الحرب هناك في ظل تقارير تفيد بمنع البعض منهم من الوصول إلى بر الأمان.

وأطلقت روسيا، فجر 24 فبراير/ شباط الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close