الأربعاء 23 نوفمبر / November 2022

محكمة روسية تقضي بسجن نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر 9 سنوات

محكمة روسية تقضي بسجن نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر 9 سنوات

Changed

بريتني غراينر
قالت محكمة روسية إن لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر ارتكبت الجريمة "عمدًا" - غيتي
علّق الرئيس الأميركي جو بايدن على الحكم الروسي بسجن مواطنته ولاعبة كرة السلة بريتني غراينر تسع سنوات معتبرًا أنه "أمر غير مقبول".

قضت محكمة روسية، اليوم الخميس، بسجن نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر تسع سنوات بعد إدانتها بحيازة المخدرات وتهريبها، وقيامها بجلب خراطيش محشوة بالقنب إلى روسيا.

جاء ذلك بعد أن كان الادعاء الروسي قد طالب المحكمة بتوقيع عقوبة السجن تسع سنوات ونصف على غراينر التي قالت في دفوعها الختامية إن قيامها بجلب الخراطيش إلى روسيا كان "خطأ بحسن نية". لكن المحكمة أشارت في قرارها إلى أن اللاعبة الأميركية "ارتكبت الجريمة عمدًا".

من جهته، ندد الرئيس الأميركي جو بايدن، بحكم السجن على مواطنته بريتني غراينر معتبرًا أنه "غير مقبول".

وقال بايدن إن "روسيا تعتقل بريتني عن غير وجه حق. هذا غير مقبول وأدعو روسيا إلى إطلاق سراحها فورًا لتتمكن من الانضمام إلى شريكها وأحبائها وأصدقائها وزميلاتها في الفريق" مؤكدًا عزمه على "العمل بلا كلل" لإعادة غراينر وبول ويلان، الأميركي المعتقل أيضًا في روسيا، وذلك في بيان صدر بعد دقائق من إعلان الحكم.

"أدوات لغايات سياسية"

وفي بيان منفصل قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن القضية تسلط الضوء على "استخدام الحكومة الروسية للاعتقالات غير المشروعة لدفع أجندتها الخاصة باستعمال الأفراد كأدوات لغايات سياسية".

وأضاف أن "روسيا وأي دولة تمارس الاحتجاز غير المشروع تمثل تهديدًا لسلامة كل من يسافر ويعمل ويعيش في الخارج".

وستمضي غراينر "ما مجموعه تسع سنوات" في "مجمع سجون" روسي، على ما أعلنت القاضية آنا سوتنيكوفا في المحكمة مضيفة أنه سيتعين على اللاعبة الرياضية البالغة 31 عامًا دفع غرامة قدرها مليون روبل (16,590 دولار).

وكانت موسكو، رفضت في وقت سابق بشدة التعليقات الأميركية التي قالت إن بريتني غراينر محتجزة كرهينة.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "لا يمكننا أن ندعوها رهينة. لماذا علينا أن ندعوها رهينة؟ لقد انتهكت القانون الروسي وهي تحاكم الآن".

وتم إيقاف غراينر الحاصلة على ميداليتين أولمبيتين ذهبيتين وبطلة الرابطة الوطنية لكرة السلة الأميركية للسيدات في مطار موسكو في فبراير/ شباط لحيازتها سجائر إلكترونية تحتوي على زيت القنّب، وهي تهمة تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 10 سنوات حسب القانون الروسي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close