الخميس 28 مارس / مارس 2024

محمد سيدا.. أول فنان سوري تدخل أعماله المتحف السويدي

محمد سيدا.. أول فنان سوري تدخل أعماله المتحف السويدي

Changed

الفنان السوري محمد سيدا يتحدث لـ"العربي" عن تجربته في فن الكاريكاتور (الصورة: وسائل التواصل)
يعيش سيدا في السويد منذ 20 عامًا، حيث درس التصميم الاصطناعي، ونشرت أعماله في العديد من الصحف مثل "يافلي داكبلاديت" و"أربيتر بلاديت".

اهتم الفنان السوري محمد سيدا منذ صغره بفن الرسم الكاريكاتوري، إذ راكم تجارب غنية في عدة صحف محلية.

ويعيش سيدا في السويد منذ 20 عامًا، حيث درس التصميم الاصطناعي، ونشرت أعماله في العديد من الصحف مثل "يافلي داكبلاديت" و"أربيتر بلاديت".

ويعتبر محمد سيدا الكاريكاتير وسيلة فعالة لمقارعة الطغيان وتعرية المستبد.

وبات سيدا أول رسام كاريكاتير سوري تدخل أعماله المتحف السويدي الذي اشترى 7 من لوحاته، تحاكي الحرب في أوكرانيا وحقوق المرأة وحرية الرأي.

وأثناء الحرب الروسية على أوكرانيا، رسم سيدا العلم الروسي وهو أشبه بشفرة حلاقة، حيث أبدت هيئة المشتريات في المتحف المركزي لمقاطعة يافلي بوري إعجابها برسمه وقررت شراء اللوحة منه.

وفي هذا الصدد، قال الفنان السوري محمد سيدا: إن بداية عمله كانت في مجلة "الجماهير" في حلب بسوريا، حيث اتفق مع رئاسة التحرير برسم المواضيع التي تهمه، على أن ينشروا هم ما يرونه مناسبًا. وأضاف أن من كل 10 لوحات كان يرسمها، كانت المجلة بدورها تنشر رسمين.

وأضاف في حديث لـ"العربي" من العاصمة السويدية ستوكهولم أن حرية الرأي في السويد تختلف عن سوريا، حيث إنها مسموحة هنا بشكل كبير، مشيرًا إلى أن النقد ليس له صدى كما في سوريا، وأن ردة الفعل مختلفة بعض الشيء لوجود مساحة كبيرة من الديمقراطية.

وتابع أن قدر الفنان الملتزم أن يدفع ضريبة حرية الرأي والتعبير، خاصة في تلقي التهديدات الاجتماعية والسياسية والمالية التي تؤطر الفنان.

وأوضح الفنان السوري محمد سيدا أن فن الكاريكاتير يصل بطريقة أسرع للناس من اللوحة العادية، لأن الفكرة تكون مكثفة ومبسطة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close