الخميس 28 مارس / مارس 2024

محمّلة بأسلحة لجماعة الحوثي.. البحرية الفرنسية تعترض سفينة إيرانية

محمّلة بأسلحة لجماعة الحوثي.. البحرية الفرنسية تعترض سفينة إيرانية

Changed

"العربي" يواكب تفاصيل حجز البحرية الفرنسية شحنة أسلحة متجهة للحوثي
أكّدت الحكومة اليمنية بعد اعتراض البحرية الفرنسية سفينة تنقل أسلحة للحوثيين، أن هذه الممارسات تزعزع الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

أعلن وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني أمس الجمعة أن البحرية الفرنسية اعترضت سفينة إيرانية على متنها 3 آلاف بندقية، ونصف مليون طلقة، و20 صاروخًا موجهًا، كانت في طريقها لجماعة الحوثي.

وتأتي هذه الحادثة، بعد أيام من ضبط شحنة تضم محركات لطائرات مسيرة في منفذ شحن، وهي الخامسة من نوعها خلال شهرين، بحسب الإرياني.

إلى ذلك، طالب وزير الإعلام اليمني المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالقيام بما وصفه "بدورهم القانوني في التصدي لهذه الممارسات، التي تمثّل انتهاكًا للقرارات الدولية ذات الصلة بالأزمة اليمنية".

 كما حذّر الإرياني من أن هذه الممارسات "تعمل على زعزعة الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي"، على حدّ وصفه.

تعليق الحوثي

ومن صنعاء، يلفت مراسل "العربي" خليل القاهري إلى أنه خلال الأشهر الماضية تكررت هذه الأخبار من الجانب الحكومي، في حين لم تعلّق جماعة الحوثي عليها.

رغم ذلك، يشير القاهري إلى أن جماعة الحوثي تنفي في الغالب أن تكون هذه السفن متّجهة إليها، وتشدّد على أن قوات التحالف هو من يمسك بزمام الأمور في كافة المنافذ والسواحل، وبالتالي لا يمكن أن تتجه مثل هذه السفن المحملة بالأسلحة إليه في ظل الحصار الذي المفروض على المنافذ البحرية.

ويقول مراسلنا: "لم يحدث أن علّقت الجماعة بشكل رسمي على مثل هذه الأخبار التي يقودها الجانب الحكومي".

اليمن مزروع بالألغام 

من جانب آخر، قتل طفل يمني في انفجار لغم أرضي بمدينة الحديدة، بعد ساعات من انفجار لغم آخر.

في هذا الصدد، يقول مراسل "العربي" من صنعاء إلى أن مختلف المناطق اليمنية باتت مزروعة بالألغام على نطاق واسع من المحافظات، فيما تتبادل أطراف الحرب الاتهامات بشأن الجهة التي زرعتها.

كما يلحظ القاهري أن العدد الكبير من الألغام يرصد في مناطق التماس، والأماكن التي تشهد مواجهات مثل تعز وجنوب الحديدة، وصعدة، والجوف، وغيرها.

وجاء في إحصائية لمركز الألغام، أنه خلال شهر يناير/ كانون الثاني الفائت وحده قتل وأصيب أكثر من 70 شخصًا من بينهم نساء وأطفال، جراء هذه الحوادث المتمثلة بتفجر ألغام أو مخلفات حربية في عدّة مناطق.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close