الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

محملة بالحبوب.. إبحار أربع سفن جديدة من موانئ أوكرانية

محملة بالحبوب.. إبحار أربع سفن جديدة من موانئ أوكرانية

Changed

حلقة من "للخبر بقية" تناقش اتفاقية تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا (الصورة: الأناضول)
أكدت وزارة الدفاع التركية انطلاق سفينتين من ميناء تشورنومورسك، بينما تحركت سفينتان من أوديسا ويوزني، ليبلغ عدد شحنات الحبوب الإجمالي 31 حتى الآن.

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الأحد، إبحار أربع سفن محملة بالحبوب من موانئ أوكرانيا في إطار اتفاق إسطنبول.

وانطلقت سفينتان من ميناء تشورنومورسك، فيما تحركت سفينتان من مينائي أوديسا ويوزني، وفق الوزارة التي أشارت إلى أنه سيتم تفتيش السفن القادمة من أوكرانيا، الأحد، و5 سفن مغادرة للشحن، من قبل الفريق المشترك بإسطنبول.

وبذلك يصل العدد الإجمالي للسفن التي غادرت موانئ أوكرانيا على البحر الأسود بموجب اتفاق لتصدير الحبوب بوساطة الأمم المتحدة إلى 31.

وأعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار أمس السبت، شحن 656 ألفًا و349 طنًا من الحبوب الأوكرانية منذ مطلع أغسطس/ آب الجاري بموجب اتفاق إسطنبول.

وأواخر يوليو/ تموز الماضي، وقعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، خلال اجتماع استضافته إسطنبول.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم، تجنبًا لأزمة غذائية عالمية نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

تصدير الأغذية الروسية

وأمس السبت، زار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، والذي يقوم بمهام مراقبة السفن وتأمين ممرات عبور آمنة، مؤكدًا أن ما تم إنجازه حال دون وقوع أزمة غذاء عالمية.

كما تحدث غوتيريش عن جزء آخر من اتفاق إسطنبول المرتبط بتصدير الأغذية الروسية غير الخاضغة للعقوبات، قائلاً: إنه من المهم أن "تتعاون جميع الحكومات والقطاع الخاص لجلب الأسمدة والأغذية الروسية إلى الأسواق".  

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close