الإثنين 25 مارس / مارس 2024

مخاطره أكثر من فوائده.. متى نتناول الأسبرين وما هي استخداماته الصحيحة؟

مخاطره أكثر من فوائده.. متى نتناول الأسبرين وما هي استخداماته الصحيحة؟

Changed

فقرة من "صباح جديد" تسلط الضوء على مخاطر استخدام دواء الأسبرين كعادة (الصورة: مواقع التواصل)
وجد أطباء في الولايات المتحدة أن الفائدة من تناول الأسبرين لدى معظم الأميركيين صغيرة جدًا، وأنه من المرجح أن ينطوي الأمر على مخاطر حقيقية.

يُعد "الأسبرين" من أقدم الأدوية وأكثرها شعبية حول العالم، وينتج سنويًا منه نحو 25 مليار قرص.

والأسبرين هو دواء مضاد للاتهاب ويستخدم لتسكين آلام مختلفة وتخفيف درجات الحرارة، كما أنه من المتعارف عليه أن تناول الأسبرين بشكل يومي بعد سن الأربعين يساعد من الوقاية من النوبات القلبية والجلطات الدماغية.

لكن ثمة من يشكك في فوائد هذه العادة، محذرًا من المخاطر التي قد تتسبب فيها.

وقد وجد أطباء في الولايات المتحدة أن الفائدة من تناول الأسبرين لدى معظم الأميركيين صغيرة جدًا، وأنه من المرجح أن ينطوي الأمر على مخاطر حقيقية.

وبحسب ما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، خلص الخبراء إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأسبرين للوقاية وقد تعرضوا بالفعل لنوبة قلبية أو سكتة دماغية في وقت سابق ويواجهون بالتالي مخاطر أكبر فيما يتعلق بالإصابة بمزيد من النوبات والجلطات، فإن الأسبرين يبقى جزءًا من علاجهم وقد يساعدهم في عملية الوقاية.

أما الأشخاص الذين لم يصابوا بنوبة قلبية أو سكتة دماغية من قبل، والذين لا يعانون من أمراض القلب فإن استخدام الأسبرين ليس ضروريًا لهم، بل قد يعرضهم لمخاطر النزيف وهو أمر يهدد حياتهم.

تداعيات استخدام الأنسولين كـ"عادة"

وفي هذا الإطار، يحذّر الاختصاصي في جراحة القلب والصدر الطبيب عامر الشيخوني، من أن استخدام الأسبرين كعادة أو بدون استشارة طبية يضر بالإنسان ويسبب له مشاكل صحية.

وفي حديث لـ"العربي" من الدوحة، ينصح الشيخوني الرجال والنساء فوق عمر 70 عامًا، خاصة أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو قرحة في المعدة، بعدم استخدام الأنسولين كوقاية لما له تداعيات سلبية على صحتهم.

وينبه من أن استخدام الأنسولين بدون استشارة طبية يؤدي إلى حموض وحرقة في المعدة، بالإضافة إلى النزيف الهضمي في حال كان المريض يعاني من قرحة المعدة، كما أنه يسبب النزيف الدماغي بالنسبة إلى المسنين فوق 70 عامًا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close