الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

مخزن لتبريد لقاحات كوفيد.. مشروع جديد بين مصر وشركة سينوفاك الصينية

مخزن لتبريد لقاحات كوفيد.. مشروع جديد بين مصر وشركة سينوفاك الصينية

Changed

لقاء مع وكيل وزارة الصحة المصرية السابق مصطفى جاويش حول مشروع مخزن لتبريد اللقاحات (أرشيف - غيتي)
وقّع رئيس شركة "سينوفاك" اتفاقية في بكين مع رئيسة شركة "فاكسرا" المصرية بهدف إنشاء مخزن تبريد للقاحات كوفيد-19 في مصر.

أبرمت شركتا "سينوفاك" الصينية و"فاكسيرا" المصرية اتفاقًا، بشأن مشروع لإنشاء مخزن تبريد للقاحات كورونا في مصر، بالإضافة لدراسة فرص التعاون بين البلدين في مجال الأوبئة المستقبلية.

ووقع رئيس شركة "سينوفاك" ين وي دونغ الاتفاقية في مقر السفارة المصرية في بكين، بينما وقعت رئيسة شركة "فاكسيرا" للمستحضرات الحيوية واللقاحات، هبة والي، على النسخة الثانية من الاتفاقية في القاهرة، بحضور وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار.

بدوره، قال السفير المصري لدى الصين محمد البدري، إن هذا المشروع تبلغ طاقته الاستيعابية 150 مليون جرعة لقاح.

كما بحثت مصر مع الجانب الصيني إنشاء معمل متطور داخل شركة "فاكسيرا" لأبحاث علوم الفيروسات على غرار المعامل المتواجدة بمقر شركة سينوفاك ليصبح نقطة اتصال بين الباحثين في مصر والصين.

منصة توزيع في إفريقيا

وقال وكيل وزارة الصحة المصرية السابق، مصطفى جاويش: إن مشروع مخزن التبريد هو استثمار صيني على الأراضي المصرية، إذ تعتبر بكين القاهرة منصة توزيع للقاح الصيني في إفريقيا، كما أن السلطات الصينية أعلنت سابقًا، عن رغبتها في تمويل مشروعات في مجالات الصحة والكهرباء والتعليم في مصر.

من جهة ثانية، أكد جاويش في حديث إلى "العربي" من مصر أن متحورة أوميكرون منتشرة في مصر منذ شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وذلك نقلاً عن وزارة الصحة المصرية، مشددًا على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية لا سيما بعد أن أصبح الفيروس متفشيًا في البلاد.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close