الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

مخيم الهول في سوريا.. عشرات جرائم القتل منذ مطلع 2021

مخيم الهول في سوريا.. عشرات جرائم القتل منذ مطلع 2021

Changed

قتل 31 شخصاً منذ بداية العام في مخيم الهول في سوريا، والذي يضم عشرات الآلاف من النازحين وعائلات مقاتلي داعش. بينما فشلت تحذيرات المنظمات الإنسانية في الحد من الجرائم.

قتل أكثر من 30 شخصاً منذ مطلع العام الجاري في مخيم الهول في سوريا. وهو المخيم الذي يقيم فيه عشرات آلاف النازحين وعائلات مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

وحذرت منظمات إنسانية مراراً من تكرار هذا الكابوس. وفي ظل استمرار الجرائم والاعتداءات التي طالت أيضاً عاملين في منظمات إنسانية أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" تعليق خدماتها في المخيم. وذلك إثر مقتل أحد العاملين المحليين معها. 

وتتولى الإدارة الكردية السورية الإشراف على المخيم الواقع شمالي شرق سوريا. ويؤكد جابر شيخ مصطفى، أحد المسؤولين الأكراد في إدارة مخيم الهول، مقتل 31 شخصاً في المخيم منذ بداية 2021. ويشير إلى أن 6 منهم قتلوا بأداة حداة، بينما قتل 25 بمسدس كاتم.

بعض القتلى قطع رأسهم، وبعضهم الآخر تلقى رصاصة من كاتم للصوت، فيما قضى آخرون حرقاً. ولا تستثني هذه الجرائم النساء والأطفال. بينما يتهم شيخ مصطفى خلايا تنظيم داعش داخل المخيم بارتكاب هذه الجرائم.

من جهته يتمنى نواف خليل، مدير المركز الكردي للدراسات، على الحكومة العراقية "التي تحدثت عن التسامح في حضرة البابا" بإعادة العراقيين الذين يشكلون حوالي 45 بالمئة من سكان المخيم.

وعن أسباب الجرائم داخل المخيم يشير خليل إلى أن المخيم يضمّ عوائل نحو 10 آلاف مسلح من داعش موجودين في السجون. ويضيف "هؤلاء يؤمنون بأنهم منتمون لداعش".

ويربط بين تصاعد هجمات داعش خارج المخيم والعمليات التي تستهدف من يتّهم داخل المخيم بالتعاون مع الإدارة أو بأنهم باتوا غير ملتزمين "بالشريعة الداعشية". ويصف الوضع في المخيم بالقنبلة الموقوتة. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close